مسئول روسي يؤكد موقف موسكو الثابت إلى جانب الشرعية المعترف بها

> موسكو «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار:

> التقى سفير اليمن في موسكو د.أحمد الوحيشي نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، وذلك بعد أيام من إقدام دار نشر ومطبعة روسية على طباعة مرجع علمي لطلاب المدارس ووضعت فيه اسم وصورة رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثيين مهدي المشاط كرئيس لليمن.
وحسب وكالة سبأ للأنباء (نسخة الشرعية)، ناقش الوحيشي أمس الأول الخميس مع المسئول الروسي المعلومات المغلوطة عن اليمن وقيادتها التي صدرت في إحدى المطبوعات، وطلب من وزارة الخارجية الروسية التدخل لتوضيح الأمر وإبلاغ الشركة الخاصة التي أصدرت المطبوعة بتصحيح تلك المعلومات عن اليمن وقيادتها ممثلة برئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي.

وأضافت الوكالة أن "فرشينين" أكد الموقف الروسي الثابت تجاه الحكومة الشرعية في اليمن والمعترف بها دولياً ودعم جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام باليمن.
ولم تذكر الوكالة ما إذا كان المسؤول الرسمي التزم بتصحيح تلك المعلومات أو منع اعتماد تلك المطبوعة كمرجع علمي لطلاب المدارس.

وكانت دار نشر تدعى "أستا" ودار الطباعة "فياتكا" قامت مؤخراً بإصدار مطبوعة "أطلس" تعد مرجعاً علمياً معتمداً لطلبة المدارس، وقدمت فيه معلومات عن اليمن في مقدمتها وضع اسم وصورة القيادي الحوثي مهدي المشاط كرئيسٍ لليمن.
وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها تلك الدار على هذا الأمر، إذ كانت أصدرت نسخة سابقة من نفس المطبوعة في عام سابق ونشرت فيه اسم وصورة زعيم جماعة أنصار الله عبدالملك الحوثي باعتباره الرئيس اليمني.

وكان السفير أرسل رسالة لوزير الخارجية محمد عبدالله الحضرمي، الأحد الماضي 12 يوليو، يشرح للخارجية ملابسات الأمر يقول فيها إن الموضوع يعود إلى عام 2016م، قبل توليه العمل بالسفارة.
وأضاف السفير أن المطبوعة هي أطلس مدرسي بعنوان "العالم المحيط بنا" للمرحلة الابتدائية وطبع من دار نشر خاصة، مشيراً إلى أن السفارة قامت بمخاطبة الدار وطلبت مقابلة إدارة الدار لتصحيح ذلك الخطأ.

وكان مصدر دبلوماسي اتهم السفير بالتقاعس عن القيام بمسؤولياته في التواصل مع الجهات الرسمية الروسية، وقال إن اعتماد مرجع علمي للقيادي الحوثي مهدي المشاط رئيساً لليمن يعد فضيحة ولا بد من التحرك السريع والجاد لتصحيح الأمر وتقديم صورة واضحة عن اليمن وحشد الموقف الروسي لدعم القضية اليمنية وحكومتها الشرعية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى