مصدر سعودي لـ«الأيام»: المكلا قلبت الموازين والشرعية لا تأثير لها على الأرض

> الرياض «الأيام» خاص

> مليونية المكلا تعقد موقف الشرعية في مفاوضات الرياض
سادت حالة من الصدمة الأوساط السياسية اليمنية التابعة للشرعية في العاصمة السعودية الرياض أمس بعد خروج مئات الآلاف دعماً للمجلس الانتقالي ومشروع استقلال الجنوب، سواء من حيث قيام المليونية أو حجم المشاركين فيها الذي فاق كل التوقعات.

وقال سياسيون يمنيون أمس لـ«الأيام» إن "حالة الجمود في المفاوضات مستمرة ولا نتوقع أي انفراج من جانب الشرعية، لأن هناك حالة تخبط كبيرة بسبب مليونية المكلا".

لكن مصدر سعودي قال لـ«الأيام»" مساء أمس: "المكلا قلبت الموازين في حساب المؤثرين على الأرض، فالدول الداعمة للمفاوضات تغير لديها مفهوم مهم، وهو أن الشرعية لم تعد ذات تأثير حتى في حضرموت". واستطرد قائلاً: "سيجتمع ممثلو تلك الدول لتقرير الطريق إلى الأمام في الأيام القادمة، لكن وضع الحكومة الشرعية ومن يمثلوها سيئ للغاية".. وأضاف: "لقد تم تصوير المظاهرة في عدة أماكن جوياً، ونقلت الصورة واضحة إلينا في الرياض سواء لمن كانوا في الساحة أو أولئك العالقين في الطرقات خارجها".

وأسقطت مليونية المكلا الكثير من الادعاءات التي كانت أجهزة الشرعية تغذي بها المسؤولين في المملكة العربية السعودية بأن لا شعبية ولا حاضنة جماهيرية للانتقالي في حضرموت، وأن الشرعية ومشروعها يحظيان بقبول في هذه المحافظة.

لكن دبلوماسيين أجانب ذهبوا أبعد مما سبق، حيث قال دبلوماسي غربي مرموق أمس لـ«الأيام»، طلب عدم ذكر اسمه: "ما حدث في المكلا أكد ماكنا نعرفه طوال المدّة السابقة، وهو أن تواجد الشرعية يتلاشى على الأرض يوماً بعد يوم".
ومنذ صباح الأمس في الرياض تدور نقاشات حول مدى سيطرة الحكومة الشرعية على المحافظتين اللتين لا تزالان بيدها وهي مأرب وشبوة، خصوصاً وأن التواجد العسكري للشرعية في شبوة يواجه رفضاً شعبيا متصاعدا واشتباكات مسلحة بشكل يومي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى