اتهام يمني وزوجته بتصدير مناظير بندقيات قناصة وأسلحة إلى سلطنة عمان

> سان فرانسيسكو «الأيام» خاص:

> السلطات الأمنية الأمريكية تعقبت الزوجين لأشهر قبل القبض عليهما
مناظير خاصة بالقناصة وأسلحة هل كانت وجهتها النهائية عمان أم اليمن.
اتهم يمني وزوجته من سكان أوكلاند في كاليفورنيا بتصدير 44 منظار بندقية يعمل بالرؤية الليلية وأسلحة بشكل غير قانوني إلى سلطنة عمان، وقد أخفى الزوجان المناظير المتطورة الخاصة بالقناصة داخل حاويات شحن في ميناء أوكلاند.
ووجه الاتهام إلى فارس عبده العياني و سبأ محسن ضيف الله في شكوى جنائية بمحاولة شحن مناظير بندقية للرؤية الليلية من الولايات المتحدة إلى سلطنة عمان وخرق قانون تصدير السلاح.

ورفض مكتب المدعي العام الأمريكي في كاليفورنيا التعليق على تساؤلات الـ "الأيام"  فيما اذا كانت الوجهة النهائية للشحنات هي سلطنة عمان أم اليمن. لكن من المعتاد تصدير السيارات والحاويات عبر ميناء صلالة إلى اليمن في الثلاث السنوات الأخيرة.
ووفق صحيفة الاتهام فقد سُلسلت أهم الأحداث كالتالي:

1. إن فارس العياني وزوجته سبأ ضيف الله عملا معًا لشراء مناظير بندقية للرؤية الليلية، ومنظار أحادي للرؤية الليلية، ومناظير للرؤية الليلية في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر 2019م.
2. في 26 أغسطس 2019، اتصلت امرأة بمتجر أسلحة في مقاطعة سان ماتيو بولاية كاليفورنيا وحاولت طلب عشرة مناظير بندقية للرؤية الليلية ماركة ATN عبر الهاتف. أشار موظف في المتجر إلى أن المرأة يجب أن تظهر شخصيًا لإجراء عملية الشراء المقترحة.
منظار ATN X-Sight II
منظار ATN X-Sight II

3.  ويظهر تحليل سجلات تعرفة الهاتف المحمول لضيف الله أنها اتصلت بمتجر أسلحة في مقاطعة سان ماتيو في 26 أغسطس 2019. وتشير هذه السجلات أيضًا إلى أنه في 26 أغسطس، في عام 2019، اتصلت سبأ ضيف الله بمتجر أسلحة مختلف في مقاطعة سان ماتيو، كاليفورنيا، بالإضافة إلى مستورد وشركة تنتج مناظير بندقية الرؤية الليلية واسمها ATN Corporation الواقعة في جنوب سان فرانسيسكو، كاليفورنيا. عندما تمت مقابلته لاحقًا، ذكر موظف في متجر الأسلحة الثاني في مقاطعة سان ماتيو أن امرأة تدعى أنها تبحث عن ما يصل إلى 20 منظارا لبنادق الرؤية الليلية في نفس الإطار الزمني العام.

4. يشير تحليل سجلات PayPal الخاصة بضيف الله إلى أنه في 26 أغسطس أيضًا، في عام 2019، بين الساعة 11:45 صباحًا و 1:00 مساءً، اشترت سبأ ضيف الله مناظير بندقية الرؤية الليلية "ATN X- Sight II" بقيمة 6325.58 دولارًا من Factory Outlet Stores ، و نوع مختلف قليلاً موديل "ATN X-Sight II" مباشرة من شركة ATN بقيمة 6484.18 دولارًا.

5. كما كشفت مراجعة لسجلات PayPal لحساب PayPal الخاص بسبـأ ضيف الله أنها كانت مرتبطًا بحساب بريد إلكتروني ينتهي بالرقم 22. وبمراجعة سجلات البريد الإلكتروني لـ Yahoo! كشف حساب البريد الإلكتروني المنتهي بـ 22 عن مراسلات من PayPal و Factory Outlet Stores تشير إلى أن الشراء البالغ 6،325.58 دولارًا المشار إليه أعلاه كان لعشرة مناظير من طراز  ATN X-Sight II HD 5-20x وهي مناظير بندقية ليلية / نهارية رقمية. وبمراجعة سجلات البريد الإلكتروني لـ Yahoo! كشف حساب بريد إلكتروني ينتهي بـ 22 عن مراسلات من موظف في شركة ATN تشير إلى أنه تم أيضا شراء "عشرة مناظير من طراز X-Sight HD  بقيمة 6،484.18 دولارًا أمريكيًا عبر موقع على الويب".
منظار ATN X-Sight II
منظار ATN X-Sight II

6. في اليوم التالي، في 27 أغسطس 2019، طلب العياني ودفع ثمن عشرة مناظير رؤية ليلية أخرى من طراز ATN X- Sight II شخصيًا في متجر الأسلحة الأصلي في مقاطعة سان ماتيو. وفقًا لأحد موظفي المتجر، لم يكن شراء مناظير بندقية للرؤية الليلية من قبل فرد أمرًا شائعًا. بالإضافة إلى ذلك، حاول العياني أولاً الدفع مقابل المناظير باستخدام مزيج من النقد وبطاقة الائتمان. لم تكن هذه البطاقة باسم فارس العياني ولذلك رفض موظفو المتجر المعاملة. سأل فارس العياني عن مكان أقرب فرع لبنك ويلز فارجو، وقيل له إن أحدهم يقع في آخر الشارع. غادر العياني المتجر، وعاد في غضون ساعة بمبلغ 5،460 دولارًا نقدًا، وقام بعملية الشراء. نظرًا لأن المناظير لم تكن متوفرة في ذلك الوقت، تم إبلاغ العياني أنه سيتم طلبها وأنه سيتم إخطاره عند وصولها ليقوم باستلامها.

7. في نفس اليوم، 27 أغسطس 2019، اتصلت سبأ ضيف الله بكل من Factory Outlet Store و ATN Corporation ، وفقًا لسجلات هاتفها المحمول. في 28 أغسطس 2019، تشير سجلات PayPal الخاصة بسبأ ضيف الله إلى أن كل من Factory Outlet Stores و ATN Corporation قد ردت الأموال التي دفعتها لهم في 26 أغسطس 2019. ومن خلال استدلال معقول، يبدو أن العياني تمكن من الحصول على عشرة مناظير بندقية للرؤية الليلية مقابل 5451.58 دولارًا أمريكيًا من متجر الأسلحة في مقاطعة سان ماتيو، وهو سعر أقل من الأسعار عبر الإنترنت البالغة 6325.58 دولارًا أمريكيًا و 6484.18 دولارًا أمريكيًا، طلبت سبأ ضيفة الله استرداد أموال مشترياتها عبر الإنترنت.

8. في 3 سبتمبر2019، تشير سجلات حسابي eBay و PayPal إلى أن سبأ ضيف الله اشترت على موقع اي باي 19 منظار رؤية ليلية أحادية العين تعمل بالأشعة تحت الحمراء بسعة 8 جيجابايت للمراقبة "مقابل 1،983.60 دولارا. تم إرسال بريد إلكتروني إلى موقع Yahoo! الساعة 12:02 صباحًا في نفس اليوم لتأكيد الشراء وإظهار عنوان الشحن لشقة فارس العياني وسبأ ضيف الله في أوكلاند. وجاء في صحيفة الاتهام شرح وافٍ لكافة التحويلات المالية ما بين حسابات المتهمين في بنك شايس وباي بال، وتم تتبع سلسلة العمليات البنكية الخاصة بالمشتريات من بدايتها إلى نهايتها.
منظار ATN X-Sight II
منظار ATN X-Sight II

9. في 9 سبتمبر 2019، اتصلت امرأة يشبه صوتها صوت المرأة التي اتصلت في 26 أغسطس 2019، مرة أخرى باستخدام رقم الهاتف المنتهي بـ9639، بنفس متجر الأسلحة في مقاطعة سان ماتيو للاستعلام عما إذا كانت العشرة مناظير الرؤية الليلية التي اشتراها العياني وصلت إلى المتجر لاستلامها. في ذلك الوقت، ذكر أحد الموظفين أنها لم تصل. في وقت لاحق من ذلك اليوم، اتصل أحد موظفي المتجر بالعياني مباشرة على رقم هاتفه المحمول الذي أعطاه المتجر وأبلغه أن مناظير بندقية الرؤية الليلية العشرة وصلت للاستلام.

10. في 10 سبتمبر 2019، عاد العياني إلى متجر الأسلحة في مقاطعة سان ماتيو فور افتتاح المتجر لالتقاط مناظير البندقية العشرة. قدم موظفو المتجر "نموذج استمارة الخضوع للتصدير" المطبوع من موقع شركة ATN Corporation، لإخطار العياني بلوائح التصدير للمناظير. وقع العياني على النموذج، الذي ذكر فيه أن المُوقع قد فهم أنه "من غير القانوني تصدير أو إعادة تصدير، أو محاولة تصدير أو إعادة تصدير، أي من هذه المنتجات، التي يكون مطلوب لها ترخيص أو موافقة خطية من حكومة الولايات المتحدة، دون الحصول أولاً على ترخيص أو موافقة خطية ". قام موظفو المتجر بعمل نسخة من الاستمارة الموقعة وقدموها إلى العياني عندما أكمل عملية الاستلام.
11. شاهد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي العياني وهو يضع مناظير البنادق العشرة في صندوق السيارة والمقعد الخلفي لسيارته مباشرة بعد الخروج من متجر الأسلحة.

12. في 13 أكتوبر 2019، سجّلت حسابي eBay و PayPal التابعين لسبأ ضيف الله أنها اشترت عشرة مناظير رؤية ليلية "NVG Night Vision Goggles IR Infrared Technology" مقابل 1،900.00 دولارً أمريكيً، بالإضافة إلى 175.75 دولارًا أمريكيًا في ضريبة المبيعات. تم إرسال إيصال PayPal إلى بريد Yahoo! الساعة 11:36 صباحًا وحددت سبأ ضيف الله باعتبارها المشتري. وأرسل  بريد إلكتروني الساعة 11:37 صباحًا لتأكيد الشراء وعنوان الشحن على أنهما شقة العياني وسبأ ضيف الله في أوكلاند. تم شحن المناظير، وفقًا لبريد إلكتروني آخر، في اليوم التالي بواسطة فيدرال اكسبريس. أشارت رسالة بريد إلكتروني رابعة إلى أنه تم تسليم نظارات الرؤية الليلية العشر في أوكلاند في الساعة 4:42 مساءً. في 21 أكتوبر 2019.
5x40 Infrared Night Vision Monocular 8GB DVR Telescopes for Hunting Surveillance
5x40 Infrared Night Vision Monocular 8GB DVR Telescopes for Hunting Surveillance

13. أيضًا في 13 أكتوبر 2019، تشير سجلات حسابي eBay و PayPal لسبأ ضيف الله إلى أنها اشترت سبع مناظير رؤية ليلية من طراز "Call of Duty Night Vision Goggles w. بـ 1130.15 دولارًا أمريكيًا بالإضافة إلى 104.54 دولارًا أمريكيًا هي ضريبة المبيعات. تم إرسال إيصال PayPal إلى عنوان البريد الإلكتروني Yahoo!  في 22 الساعة 11:45 صباحًا حددت سبأ ضيف الله باعتبارها المشتري. أكد بريد إلكتروني آخر في نفس الوقت من eBay أن عنوان الشراء والشحن هو شقة العياني وشقة ضيف الله في أوكلاند. تم شحن المناظير، وفقًا لبريد إلكتروني آخر، في اليوم التالي بواسطة فيدرال اكسبرس. أشارت رسالة بريد إلكتروني رابعة إلى أنه تم تسليم نظارات الرؤية الليلية السبعة إلى شقة العياني وضيف الله في أوكلاند في الساعة 6:25 مساءً. في 17 أكتوبر 2019.

14. في 12 نوفمبر 2019، حددت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية ("CBP") حاوية شحن صادرة في ميناء أوكلاند متصلة بالعياني. على وجه الخصوص، أدرجت أوراق الشحن المقدمة من وكيل الشحن اسم العياني ورقم هاتفه كمصدر. كان من المقرر أن تغادر حاوية الشحن يوم 15 نوفمبر 2019 متجهة إلى سلطنة عمان و تأخر موعد مغادرة حاوية الشحن. في 18 نوفمبر في عام 2019، فتشت الجمارك وحماية الحدود حاوية الشحن واكتشفت أربعة أسلحة نارية مفككة، تتكون من ثلاث مسدسات وبندقية واحدة، ملفوفة بورق الألمنيوم وتتخللها أجزاء السيارة المعبأة داخل مقصورة الركاب لإحدى المركبات الأربع داخل حاوية الشحن. لم يكن لأحد المسدسات رقم تسلسلي، وتمت إزالة الرقم التسلسلي للبندقية، وتم تسجيل الأرقام التسلسلية على المسدسين المتبقيين في فرجينيا وأريزونا. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على مخزني طلقات و 39 طلقة ذخيرة من عيارين مختلفين.

15. لم يمتلك العياني تصريحا للتصدير فضلا على ذلك، لم يكشف أنه كان يقوم بتصدير أسلحة نارية. أعلن العياني في الأوراق الجمركية أن محتويات حاوية الشحن كانت أربع سيارات وثلاث دراجات نارية، وما قيمته 1000 دولار من"سلع منزلية".. قيمة البندقية التي تم اكتشافها لوحدها يتجاوز 1000 دولار.
16. تمت إزالة الأسلحة وإطلاق سراح بقية الشحنة للسفر إلى سلطنة عمان. وصلت الشحنة أخيرًا إلى وجهتها في يناير أو نحوه وحددت مراجعة لوثائق الشحن متلقي حاوية الشحن في سلطنة عمان كفرد بالأحرف الأولى M.M.M.Z.، وأدرجت رقم الهاتف المنتهي بـ 1107.

17. كشف التحقيق في ديسمبر 2019 عن شحنتي حاويات أخريين تحتويان على أجهزة للرؤية الليلية متجهة إلى سلطنة عمان من ميناء أوكلاند وكانت الأوراق جميعها باسم فارس العياني.
وكشفت صحيفة الاتهام عن قيام مكتب التحقيقات الفيدرالي بتتبع العياني لأشهر من بدء عملية الشراء وحتى إتمام الشحنتين كما لم تقم الأجهزة القضائية بأي تحرك ضد الزوجين حتى إتمام شحن المناظير في الشحنة الثانية.
واظهر التحليل الجنائي وجود بصمات أصابع العياني على المناظير الليلية.
منظار ATN X-Sight II مركب على بندقية آلية
منظار ATN X-Sight II مركب على بندقية آلية

جاء إعلان الدعوى من قبل المدعي العام للولايات المتحدة للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا، ديفيد ل. أندرسون، و مساعد المدعي العام للأمن القومي، جون سي ديمرز، ومكتب التحقيقات الفيدرالي  قسم سان فرانسيسكو، والوكيل الخاص المسؤول جون إف بينيت ؛ والوكيل الخاص المسؤول عن تحقيقات الأمن الداخلي  تاتوم كينج.
تم رفع الدعوى الجنائية في 5 أغسطس وتم فتحها في وقت سابق يوم الأربعاء الماضي. ووفقًا للشكوى، عمل العياني(37 عامًا) وسبأ ضيف الله (38 عامًا) من أوكلاند على شراء العديد من الأجهزة المزودة بقدرات الرؤية الليلية خلال النصف الأخير من عام 2019. ثم يُزعم أن المتهمين حاولوا إرسال تلك العناصر والأسلحة النارية إلى سلطنة عمان في حاويات الشحن المغادرة من ميناء أوكلاند.

يخضع التصدير التجاري للأسلحة والذخائر وأدوات الحرب وأدوات الدفاع والخدمات من الولايات المتحدة لقانون مراقبة تصدير الأسلحة (AECA) ، 22 U.S. § 2778. بموجب قانون AECA ، يحق للرئيس، من بين أمور أخرى، تحديد العناصر التي تعتبر بالغة الأهمية للأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة وتعيين مثل هذه العناصر على أنها "مواد دفاعية". فضلا على ذلك، تفوض AECA الرئيس لإصدار اللوائح الخاصة، وطلب ترخيص لتصدير العناصر التي تعتبر مواد دفاعية. بموجب أمر تنفيذي، فوض الرئيس هذه السلطة إلى وزارة الخارجية الأمريكية، ومكتب الشؤون السياسية والعسكرية، ومديرية ضوابط التجارة الدفاعية. اللوائح الصادرة عن مديرية ضوابط التجارة الدفاعية المقننة المعروفة باسم لوائح الاتجار الدولي بالأسلحة.

 بموجب القانون، تتضمن عريضة الدفاع أي عنصر في قائمة الذخائر الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك  يجب على الشخص الذي يرغب في تصدير عنصر من الولايات المتحدة يظهر في قائمة الذخائر الأمريكية التسجيل أولاً لدى مديرية ضوابط التجارة الدفاعية والحصول على ترخيص للشحنة قبل التصدير.
وبحسب الشكوى، انخرط فارس العياني و سبأ ضيف الله في مخطط لتصدير مجموعة من مناظير الرؤية الليلية للبنادق بدون ترخيص. و يحضر تصدير المناظير دون ترخيص وتسجيل لدى مديرية ضوابط التجارة الدفاعية. تصف الشكوى كيف عمل فارس العياني وسبأ ضيف الله معًا لشراء مناظير البندقية من متجر أسلحة في سان فرانسيسكو في أغسطس وسبتمبر 2019 ، ثم في ديسمبر 2019 ، حاولوا تصدير مناظير البندقية عن طريق إخفائها داخل حاوية شحن في ميناء أوكلاند. بالإضافة إلى ذلك ، تدعي الشكوى أنه تم إحباط المخطط غير القانوني عندما فتش ضباط إنفاذ القانون الحاوية وصادروا مناظير البنادق.

ألقي القبض على فارس العياني وسبأ ضيف الله الأربعاء الماضي في مقر إقامتهما في أوكلاند، ومثلوا لأول مرة صباح أمس الأول الخميس في محكمة اتحادية أمام القاضي الأمريكي توماس إس هيكسون. أفرج القاضي هيكسون عن العياني وسبأ ضيف الله بكفالة بقيمة 100,000 دولار مع منع السفر. تم تحديد موعد جلسة الاستماع القادمة للإرياني وضيف الله يوم الجمعة ، 28 أغسطس ، 2020 ، الساعة 10:30 صباحًا أمام القاضي روبرت إم إيلمان ، لتحديد أسماء المحامين.

 يواجه كل من فارس العياني وسبأ ضيف الله عقوبة قصوى بالسجن لمدة عشرين عامًا وغرامة قدرها مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، يجوز للمحكمة أن تأمر المدعى عليه بقضاء فترة إضافية من الإفراج والتعويض تحت الإشراف، إذا كان ذلك مناسبًا. ومع ذلك، فإن أي حكم عقب الإدانة سيتم فرضه من قبل المحكمة بعد النظر في إرشادات الأحكام الأمريكية والقانون الفيدرالي الذي يحكم فرض العقوبة.

يقوم قسم الادعاءات الخاصة بمكتب المدعي العام للولايات المتحدة بملاحقة القضية بالتشاور مع قسم مكافحة التجسس ومراقبة الصادرات بشعبة الأمن القومي في وزارة العدل.
الملاحقة القضائية هي نتيجة تحقيق أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي ، وتحقيقات الأمن الداخلي ، والجمارك وحماية الحدود الأمريكية.

فارس عبده العياني هو زوج سبأ محسن ضيف الله ، وهو مواطن يمني ، ومقيم قانوني دائم في الولايات المتحدة، ومقيم في أوكلاند ، كاليفورنيا ، في المنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا.
سبأ محسن ضيف الله زوجة العياني ، مواطنة أمريكية ، ومقيمة في أوكلاند ، كاليفورنيا ، في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى