صحفي مقرب من المرشد الأعلى: إيران قد تنشئ قاعدة عسكرية باليمن ردعا للسعودية

> «الأيام» غرفة الأخبار

> رجح رئيس تحرير صحيفة مقربة من المرشد الأعلى الإيراني أن طهران قد "تقوم بإنشاء قواعد عسكرية في اليمن" إذا طلبت جماعة الحوثي. في تأكيد على تصريحات عام 2016 لقائد عسكري إيراني بأن بلاده قد تقيم قاعدة عسكرية في اليمن.

وأعادت التصريحات الإيرانية الأخيرة بشأن نقل تكنولوجيا السلاح إلى جماعة الحوثي، تصريحات إيرانية سابقة تحدثت عن توجهات لبناء قاعدة عسكرية بحرية في المياه اليمنية.

وأضاف رئيس تحرير صحيفة "كيهان العربي" جميل الظاهري في مقابلة مع إذاعة سبوتنيك الروسية أمس الأربعاء، أن من حق إيران "عقد الاتفاقيات اللازمة مع الحوثيين".

ويأتي حديث الظاهري تعليقاً على تصريح المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي، الذي أوضح بأن بلاده نقلت تكنولوجيا عسكرية إلى اليمن لتمكين اليمنيين من صناعة الصواريخ والطائرات المسيرة. في أول اعتراف رسمي إيراني بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن تصريحات شكارجي تأتي كرسالة إلى دول الخليج العربي أنها "لن تتوانى في مساعدة أي جهة تقف بوجه إسرائيل والولايات المتحدة".

وأضاف الظاهري أن هذا الدعم المقدم إلى الحوثيين يمثل شعار الثورة الخمينية، وهو دعم للجميع في كل مكان في أفغانستان ولبنان والعراق.

وقال إن تلك المساعدات المقدمة من إيران ليست إلى "الحوثيين فقط بل إلى حكومة صنعاء (التابعة للحوثيين غير المعترف بها دولياً)".

وأضاف أن الدعم للحوثيين يأتي من أجل "ردع السعوديين في المنطقة".

وفي نوفمبر 2016 قال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد حسين باقري إن بلاده قد تسعى لإنشاء قواعد بحرية في اليمن، نظرا لأن موطئ القدم البعيد قد يكون من الناحية العسكرية أكثر قيمة من التكنولوجيا النووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى