تعثر عملية السلام واشتداد القتال وانتشار للجوع في اليمن

> "الأيام" وول ستريت:

> اشتدّ القتال في اليمن في الأيام الأخيرة، مما يهدد بإفساد عملية السلام المتوقّفة وتعميق ما تسميه منظمات الإغاثة أسوأ كارثة إنسانية في العالم.
تصاعدت الاشتباكات حول مدينة الحديدة الساحلية، حيث أبرمت الحكومة المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران اتفاقًا لوقف إطلاق النار في أواخر عام 2018، كان من المفترض أن يمهّد الطريق لاتفاق أوسع لإنهاء الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ست سنوات.

اندلعت حرب اليمن في عام 2014 عندما اقتحم الحوثيون العاصمة صنعاء، وهم ميليشيا قبلية من شمال البلاد تقودها مقاومة وطنية للتدخل الأجنبي والأيديولوجية، ولا سيمّا من المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الحين وسّعوا المنطقة الواقعة تحت سيطرتهم. تعتبر المملكة العربية السعودية وجودهم على حدودها الجنوبية - ودعم إيران لهم - بمثابة توسّع خطير لبصمة طهران الإقليمية، لذا شكّلت تحالفاً دولياً تدعمه الولايات المتحدة لمحاربته.

وشهدت الحديدة الأسبوع الماضي أسوأ تصعيد للعنف منذ الهدنة قبل عامين، بحسب مراقبين دوليين وطرفي القتال. تضمّنت الاشتباكات غارات جوية من التحالف المدعوم من السعودية وقصف للمتمردين، استمر أيضاً في أماكن أخرى من البلاد.
يُهدد تصاعد العنف بتفاقم أزمة الجوع على نطاق واسع في اليمن، حيث يحتاج ثلثا السكان إلى مساعدات غذائية. ويُدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، والذي فاز يوم الجمعة بجائزة نوبل للسلام، أكبر برنامج طوارئ له في اليمن.

حصل برنامج الأغذية العالمي على جائزة السلام نظير حربه ضد "الجوع كسلاح حرب". طوال حرب اليمن، عطّل التحالف الحاكم والحوثيون إمدادات الغذاء والمياه كأسلوب حرب في انتهاك للقانون الدولي، وفقًا للأمم المتحدة.
فرض التحالف حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً على مناطق الحوثيين حول صنعاء، مع خضوع وارداته لموافقة التحالف، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. قالت منظمات الإغاثة وحقوق الإنسان إن غارات التحالف دمرت المئات من قوارب الصيد وأضرمت النيران في حقول المزارعين. سيؤدي تعطيل العمليات التشغيلية في الحديدة، المدخل الرئيسي للميناء في الشمال، إلى زيادة الأسعار.

قال أليكس دي وال، مؤلف كتاب "الجوع الجماعي: تاريخ المجاعة ومستقبلها" "في البداية، توقّع السعوديون حرباً قصيرة، واعتقدوا أنّ إلحاق مشقّة شديدة بالحوثيين من خلال استخدام الحصار أفضل من محاربتهم على الأرض".
وقال: "لقد تحوّل ذلك إلى جهد دؤوب لتدمير اقتصاد المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، بما في ذلك الهجمات على العديد من الضروريات لاستمرار الحياة".

وقال محمد البخيتي، وهو مسؤول سياسي حوثي: "آثار الحصار أسوأ من العدوان نفسه، ولهذا نقول دائماً إنّ وقف إطلاق النار ورفع الحصار مطلوبان لبدء عملية السلام".
داخل صنعاء، أعاق الحوثيون توزيع المساعدات الدولية من خلال محاولة فرض ضريبة بنسبة 2 ٪ على المساعدات في مناطقهم. واتهم برنامج الأغذية العالمي العام الماضي الحوثيين بتحويل مسار المساعدات، وهدد بوقف المساعدة على مراحل. كما فرض الحوثيون حصاراً على تعز، ثالث أكبر مدينة في البلاد، في الجنوب الغربي.
قصف التحالف بشكل عشوائي وسائل نقل الأغذية والأسواق ومنشآت المياه، بينما قصف الحوثيون المدنيين، مما جعل التسوق لشراء الطعام مسعى خطيرًا، وفقًا لوكالات الإغاثة الدولية.

إنّ مثل هذه التكتيكات هي "السعي المتهور لتحقيق أهداف عسكرية وسياسية واقتصادية تتسبب عن قصد في المجاعة كنتيجة متوقّعة"، يقول السيد دي وال، وهو أيضاً المدير التنفيذي لمؤسسة السلام العالمي ومقرها ماساتشوستس، "مع العلم أنّ اليمن كان بالفعل ضعيفاً للغاية، فمن المستهجن بشكل مضاعف شنّ حرب مجاعة هناك".

لا يعرف حوالي 7.4 مليون يمني من أين ستأتي وجبتهم التالية، وأكثر من 12 مليونًا في حاجة ماسّة إلى المساعدة للحصول على مياه الشرب، وفقًا للأمم المتحدة، يحتاج مليونا طفل إلى علاج حاد لسوء التغذية، الذي يمكن أن يتسبب في توقف النمو ويؤثر على النمو العقلي.
أدّى فيروس كورونا إلى تفاقم الأزمة، على الرغم من أن اليمن أبلغ عن حوالي 2000 حالة فقط بسبب قدرة الاختبار المحدودة وضعف الإبلاغ في مناطق الحوثيين. لقد ارتفعت تكلفة الحد الأدنى لسلة الغذاء بنسبة تصل إلى 35 ٪ منذ أن بدأ الوباء في بعض المناطق، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، بسبب أزمة العملة أيضا.

في غضون ذلك، ومع تعثّر جهود السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة، فتح الحوثيون ثلاث جبهات جديدة في منطقة مأرب شرق صنعاء، متقّدمين نحو آخر معقل للحكومة المعترف بها دولياً، والتي طردها انفصاليون من مدينة عدن الجنوبية العام الماضي.
وقال العميد صادق دويد المتحدث باسم المقاومة الوطنية المدعومة من التحالف إنّ الهجوم في مأرب شجّع المتمردين على تصعيد هجماتهم في الحديدة.
ويتّهم الحوثيون التحالف بخرق الهدنة أيضا، يقول السيد البخيتي، المسؤول السياسي للحوثيين، إنّ التحالف صعّد هجماته على الحديدة لسحب قوات الحوثيين من مأرب.

"ترجمة سوك 24"​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى