مركز دراسات: حرب اليمن جعلت من القرن الأفريقي منطقة استراتيجية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> اهتمام التحالف بالقرن الأفريقي تأثر بتحالفات إقليمية أنشأها التوسع التركي
اعتبر موقع "الايست افريكان" للدراسات الأفريقية أن حرب اليمن جعلت من القرن الأفريقي منطقة استراتيجية، ودفعت القوى العالمية إلى صراع للحصول على موطئ قدم في هذه المنطقة.
ورجحت الدراسة أن يبقى البحر الأحمر ومضيق باب المندب منطقة صراع بالوكالة لدول الشرق الأوسط ذي التحالفات المتناقضة.

وقال الموقع في دراسة تحليليه نشرها أمس "عندما تدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية والذي يضم الولايات المتحدة في حرب اليمن في عام 2015، أصبح القرن الأفريقي منطقة استراتيجية. هذا على الرغم من وجود التحالف، الذي تأسس في عام 2015 للمساعدة في هزيمة المتمردين الحوثيين (الذين ترعاهم إيران)، والذي يضم تسع دول في الشرق الأوسط وغرب وشمال أفريقيا والولايات المتحدة.. لم تشارك أي دولة في القرن الأفريقي بشكل مباشر في القتال، لكن المنطقة أصبحت ضرورية للعمليات الأمنية للقوى العالمية، بما في ذلك الخصوم الخليجيون".

وأضاف "بحلول أبريل 2019، أشارت ورقة أعدها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام إلى أن كل دولة من دول القرن الأفريقي، باستثناء إثيوبيا وجنوب السودان، تؤوي قاعدة عسكرية واحدة على الأقل من قبل كيان أجنبي. كانت كينيا والصومال وإريتريا وجيبوتي تستضيف قواعد للولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وقوى عالمية كبرى أخرى.. وانعكس التنافس في الشرق الأوسط عندما وافقت جيبوتي، التي تمتلك قواعد لجميع القوى العالمية، على طلب السعودية إنشاء قاعدة عسكرية في عام 2017. أقامت تركيا واحدة في مقديشو حتى مع دراسة الإمارات لإقامة قاعدة في بربرة، في منطقة صوماليلاند الانفصالية. للإماراتيين قاعدة في بوساسو في ولاية بونتلاند الصومالية وفي إريتريا. جذبت كل دولة من دول القرن الأفريقي اهتمام الخليج، بما يتجاوز المنشآت العسكرية".
طائرة شحن تركية تسلم الإمدادات الطبية إلى الصومال في 2 مايو 2020. أقامت تركيا أكبر سفارة في إفريقيا في مقديشو
طائرة شحن تركية تسلم الإمدادات الطبية إلى الصومال في 2 مايو 2020. أقامت تركيا أكبر سفارة في إفريقيا في مقديشو

ونقل الموقع عن ميناس فيشا، مستشار وزارة السلام الإثيوبية، لصحيفة الايست افريكان، قوله إن "اهتمام المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة المتزايدة في القرن الأفريقي تأثرت بـ "العلاقات والتحالفات الإقليمية المعقدة التي أنشأها التوسع العسكري التركي في القرن الأفريقي".
وأضاف أن "الأزمة السياسية في اليمن والعلاقة العدائية بين الولايات المتحدة وإيران" ساهمت في تنامي الاهتمام بالمنطقة.

ووفقا الموقع "تتمتع الصومال بعلاقات وثيقة مع قطر، التي قدمت مساعدات إنسانية وغالبًا ما تدعم البرامج الحكومية. أقامت تركيا أكبر سفارة في أفريقيا في مقديشو، وتقوم ببناء الطرق وتدريب الأجهزة الأمنية في الصومال".

وقال "في غضون ذلك، تدعم السعودية والإمارات حكومة السودان الانتقالية الجديدة بقيادة عبد الله حمدوك. استضاف السعوديون مؤخرًا مؤتمر "أصدقاء السودان" للمساعدة في جمع أموال المانحين للحكومة الجديدة. عندما تم عزل قطر من قبل جيرانها بسبب اتهامات الإرهاب في عام 2017، انتقلت إلى القرن الأفريقي، لتهيئة ساحة لحروب بالوكالة لدول الشرق الأوسط.. اليوم، هناك المزيد من القواعد الخليجية في إريتريا وجيبوتي والسودان والصومال، في أرض الصومال المعلنة من جانب واحد ومنطقة الصومال المتمتعة بالحكم الذاتي، بونتلاند. للولايات المتحدة قاعدة كبيرة في جيبوتي حيث تبني الصين أيضًا معسكرًا عسكريًا كبيرًا".

وأضاف "بعد أزمة الخليج قبل ثلاث سنوات، أنشأت الإمارات قاعدة عسكرية في عصب في إريتريا حيث تشن هجماتها على اليمن.. ولأن الأزمة الخليجية تخلق معسكرين متخاصمين، المحور العربي من جهة والمحور الإيراني من جهة أخرى، فقد تم الضغط على دول شرق أفريقيا لاختيار من تصطف معهم، وكان عليهم الاختيار بين ثروات الخليج - التي تشمل ثروات متعددة. عروض استثمارية بقيمة مليار دولار - والإبقاء على العلاقات الدبلوماسية والعسكرية والتجارية القائمة منذ فترة طويلة بين الخصوم الخليجيين".

وبحسب باراك بارفي، الزميل الباحث في مركز أبحاث أمريكا الجديد، فإن منطقة الخليج توفر فوائد اقتصادية للدول الأفريقية.
وقال بارفي "بالنظر إلى الثروة الهيدروكربونية التي يتمتع بها الإماراتيون والقطريون والسعوديون، بالإضافة إلى الفقر المدقع في منطقة القرن الأفريقي والقوة الشرائية، فإن حتى أقل كمية من المساعدات تعني أن هذه البلدان يمكن أن تستفيد بشكل كبير من الحرب الباردة العربية". السيد بارفي.

وأضاف إنه على الرغم من أن المساعدة قد "لا تمتد بشكل فعال إلى الاستثمار الأجنبي المباشر" من حيث الشركات التي تغامر بدخول منطقة القرن الأفريقي من الشرق الأوسط، إلا أن الأموال يمكن أن تكون مفيدة لإقامة البنية التحتية الرئيسية.. هناك جانب عسكري أقل في ذلك".
على الرغم من أن بعض المراقبين يقولون إن الظاهرة الحالية يمكن أن تزيد من حدة الأوضاع السياسية الهشة في المنطقة.

الدراسة نقلت عن ميريسا تسيهاي، الأستاذة المشاركة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة ميكيلي في إثيوبيا، قولها إن التنافس في الحرب بالوكالة في الخليج يمكن أن يكون وسيلة "لاستيراد حرب اليمن إلى القرن الأفريقي".
وأضافت أن الدول الأفريقية الفقيرة تتخذ "قرارات معصوبة العينين" دون النظر في العواقب المحتملة.

وتابعت "سيظل البحر الأحمر ومضيق باب المندب (المدخل إلى البحر الأحمر والخليج) مركزًا قتاليًا بالوكالة لدول الشرق الأوسط التي لديها مصالح معقدة وتحالفات غير متوقعة فيما بينها.. التدافع المتزايد للدول العربية سيكون، من ناحية، تقديم نفسها على أنها جهات فاعلة بديلة ذات صلة، ومن ناحية أخرى، لمواصلة القتال بالوكالة للسيطرة على مناطق استراتيجية مثل البحر الأحمر وباب المندب".

ويقول محللون آخرون إن السودان وإريتريا وإثيوبيا ستكون لهم أهمية جيوسياسية أكبر، وسيحتاج قادتهم إلى التعامل مع إعادة التشكيل الجديدة.
وقال ميتا عالم، المحلل السياسي في منطقة القرن الأفريقي، لصحيفة الايست افريكان إن طبيعة المعاملات لدول الخليج تخلق بيئة مواتية للقادة لقبول الدعم المالي للتخفيف من التحديات الاقتصادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى