مصر: عبدالوهاب رئيسًا لمجلس الشيوخ وأبو شقة وكيلاً

> يحيى الفخراني» و«عبدالعزيز» يؤديان اليمين الدستورية

> كشفت مصادر أنه تم الاتفاق بين الكتل البرلمانية بمجلس الشيوخ المصري على انتخاب المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، رئيسا لمجلس الشيوخ، وانتخاب المستشار بهاء أبوشقة وكيلا أول وفيبي فوزي وكيلا ثانيا.
واشارت المصادر لـ«المصري اليوم» إلى أن «عبدالرازق» مرشح بقوه، كونه قيمة قانونية ودستورية كبيرة، بالإضافة إلى ترأسه أكبر حزب في مصر حاليا .

وأضافت المصادر أن مجلس الشيوخ سوف يشكل لجنة لعمل لائحة للمجلس، على ان يتم العمل بلائحة مجلس النواب، حتى إقرار اللائحة الجديدة .

يذكر أن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، فاز في انتخابات مجلس الشيوخ على قائمة الصعيد في الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي، وتشير السيرة الذاتية لرئيس حزب مستقبل وطن إلى أنه مواليد أغسطس 1948، وحاصل على ليسانس حقوق عام 1969 ،وتم تعيينه في الجهاز المركزى للمحاسبات في يونيو1970 ،ومعاون نيابة عامة عام 1971،، وفى نوفمبر 1976 عين وكيلًا للنائب العام، وفى أغسطس 1978 عين نائبا بمجلس الدولة، وفى نوفمبر1980 عين مستشارًا مساعدًا من الفئة (ب)، وفى يونيو 1984 عين مستشارًا مساعدًا من الفئة (أ)، وفى سبتمبر 1987 عين مستشارًا بمجلس الدولة، وفى سبتمبر 1988 عين مستشارًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، وفى يناير 1994 عين رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، وفى مارس2001 عين كنائب لرئيس المحكمة الدستورية العليا، وفى يوليو 2016 عين رئيسا للمحكمة الدستورية العليا.

كما أدى الفنان يحيي الفخراني والفنانة سميرة عبدالعزيز، اليمين الدستورية، خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ. برئاسة الفريق جلال هريدى بصفته أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة كل من نهى الشريف ومحمود ترك (أصغر الأعضاء سنا).
وتنص المادة 104 من الدستور على أنه «يشترط أن يؤدى العضو أمام مجلس الشيوخ، قبل أن يباشر عمله.

عن/ المصري اليوم

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى