صحيفة ألمانية: انتهاء الحظر أعطى إيران حرية جديدة لتسليح الحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار

> ذكرت صحيفة ألمانية أن إيران حصلت على حرية جديدة لتسليح جماعة الحوثي بعد أن انتهى حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران منذ عام 2007.

وأمس الأول الأحد انتهى حظر الأسلحة على إيران وفشلت واشنطن في محاولة تمديده.

وقالت صحيفة "تاجشبيجل الألمانية" إنَّ إيران "يمكنها الآن استخدام حريتها الجديدة بعد انتهاء الحظر المفروض من الأمم المتحدة، لتسليح الحوثيين كذراع ممتدة للإضرار بالنظام الملكي السعودي وسمعة العائلة المالكة، وهذا سيشكل خطرًا داهمًا على أمن السعودية".

وأضافت الصحيفة "تعتبر المملكة العربية السعودية نفسها في مواجهة التحدي، ويعتبر التنافس مع طهران هو الشغل الشاغل لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويتضح هذا في الصراع اليمني، لأنه بالنسبة لوريث العرش السعودي، من المؤكد أن طهران ستزود الحوثيين المتمردين بالسلاح، وقد تمكنوا فعلًا من مهاجمة المملكة العربية السعودية بالصواريخ والطائرات بدون طيار عدة مرات".

ولفتت الصحيفة الألمانية إلى تصريح أدلى به الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل وقت قصير من انتهاء الحظر، حيث قال إنَّ بلاده تستطيع الآن شراء الأسلحة أينما تريد.

وأضافت الصحيفة أنَّه من أن يكون هناك سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط في الوقت الحالي.

وقالت "بسبب الاشتباه في أنَّ إيران كانت تحاول سرًا صنع قنبلة نووية، حظرت الأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء من شراء أسلحة إيرانية في عام 2007 بقرار إجماعي في مجلس الأمن، وفي يونيو 2010، دخل أيضًا حظر صريح على تسليم المعدات العسكرية الثقيلة لطهران حيز التنفيذ، وشمل الطائرات المقاتلة والدبابات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى