يمني يؤدي «صرخة الحوثي» بالكلية الحربية بالسودان والمقدشي يتدخل

> الخرطوم «الأيام» خاص

>
نائب الرئيس يحتج على فصل طالب عسكري بالسودان
أفاد الـ«الأيام»، أمس الأحد، مصادر دبلوماسية يمنية وسودانية في الرياض و الخرطوم بإقدام أحد الطلاب اليمنيين في الكلية الحربية بالسودان على ترديد تحية جماعة الحوثي الشهيرة المعروفة بـ "الصرخة" وتأديتها قبل أيام علنا في ساحة التدريب بالكلية خلال الطابور الصباحي.

والسودان عضو فاعل في تجمع التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن في مواجهة الحوثيين منذ اندلعت الحرب في مارس 2015.
وقال أحد المصادر إن السلطات السودانية ألقت القبض على الطالب اليمني وفصلته من الكلية الحربية.

وتفيد المعلومات الواردة للصحيفة موضحة هوية واسم الطالب بالرموز الأولى (ع . ك) وينتمي إلى قبيلة الحدا بمحافظة ذمار وهي إحدى أهم معاقل جماعة الحوثي في شمال البلاد.
وحسب المصدر، ابتعث الطالب على حساب وزارة الدفاع اليمنية بالحكومة الشرعية المعترف بها دوليا ضمن الدفعات الأخيرة قبل عامين.

لكن مصادر سودانية أكدت أن وزير الدفاع بالحكومة الشرعية اللواء محمد المقدشي بعث رسالة إلى الملحق العسكري اليمني في الخرطوم، أحمد الشعناء، طالبه فيها بسرعة مراجعة قيادة الكلية الحربية السودانية، وإلغاء قرار فصل الطالب، إلا أن الشعناء رفض الأمر، وفوجئ بعد ذلك باتصال من مكتب نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، يبلغه بتوجيهات النائب بالعمل على إعادة الطالب إلى الكلية الحربية".

وفي سياق تطور ردود وموقف الحكومة حول القضية تحدثت مصادر دبلوماسية في الخارجية اليمنية أمس لـ«الأيام» معتبرة ما حدث أمر يتجاوز المنطق والعقل، متسائلة "كيف يتم اقتطاع مرتب بالدولار من قوت الشعب اليمني، ودماء الشهداء لمصلحة طالب يجاهر بالولاء لمليشيات الحوثي؟!".

وبينت المصادر تفاصيل ومعلومات أخرى بشأن هوية الطالب، وقالت إنه حفيد اللواء علي الكليبي الملحق العسكري في السفارة اليمنية في الأردن، الذي يتلقى راتبا شهريا من الشرعية وراتبا آخر من سلطة الحوثيين.
وتكشف المعلومات علاقة الطالب بالنائب، موضحة أنه حفيد علي محسن الأحمر من جهة إحدى بناته، وقتل والده في الحادثة الشهيرة في صنعاء في 2011، وتمت تسوية القضية حينها بثلاثة بنود: أولها دفع مليار ريال من الدولة دية القتيل، وترقية والد القتيل إلى رتبة لواء بدرجة أركان حرب، وتعيينه ملحقا عسكريا في الأردن مدى الحياة، مع تمتعه بكافة امتيازات وصلاحيات الوظيفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى