الكويت تطالب بتمثيل عربي في المقاعد الدائمة بمجلس الأمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
طالبت دولة الكويت نيابة عن المجموعة العربية، بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن في حال أي توسيع مستقبلي للمجلس.

وقال القائم بالأعمال بالإنابة لوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض بدر المنيخ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نيابة عن المجموعة العربية مساء اليوم الأربعاء خلال مناقشة مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة بالمجلس "إن إصلاح مجلس الأمن والتمثيل العادل في عضويته تعد إحدى الركائز الأساسية لعملية الإصلاح الشامل للأمم المتحدة".

وأضاف المنيخ "إن هذا الأمر يجعلنا أكثر تصميما وإصرارا على تكثيف الجهود الرامية إلى تحقيق إصلاح حقيقي وشامل لمجلس الأمن الجهة المنوط بها صون السلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق الأمم المتحدة، ليصبح أكثر قدرة وفعالية على مواجهة التحديات في إطار أكثر تمثيل وشفافية وحيادية ومصداقية".

وأضاف: "أمامنا عدة تحديات خاصة بمسألة إصلاح المجلس، ومن أبرزها حق النقض (فيتو) الذي ساهم التعسف في استخدامه في حالات عديدة في النيل من مصداقية عملية اتخاذ القرار في مجلس الأمن".
واعرب المنيخ عن الأسف من أن الغالبية العظمى من حالات استخدام (فيتو) لا سيما خلال العقود الثلاثة الأخيرة كانت في قضايا تخص المنطقة العربية.

وأكد أن المجموعة العربية تستحق في ضوء خصوصتها السياسية والثقافية والتراثية الحصول على تمثيل في مجلس الأمن الموسع فهي تمثل نحو 350 مليون نسمة، وتضم في عضويتها 22 دولة بما يمثل قرابة 12 في المئة من العضوية العامة للأمم المتحدة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى