انتهاء المباحثات السودانية الإثيوبية حول الحدود دون اتفاق

> ​فشلت دولتا السودان وإثيوبيا، اليوم الأربعاء، في التوصل إلى اتفاق حول مباحثات الحدود التي استمرت يومين بين البلدين في الخرطوم.

واختتمت اجتماعات اللجنة السياسية رفيعة المستوى، حول قضايا الحدود بين السودان وإثيوبيا باتفاق على رفع تقارير اللجنة إلى قيادة البلدين.

وترأس الجانب السوداني السفير عمر بشير مانيس وزير شؤون مجلس الوزراء، فيما ترأس الجانب الإثيوبي ديميكي مكونين نائب رئيس الوزراء الإثيوبي وزير الخارجية.

وقال بيان مشترك، إن الاجتماع انعقد في جو ودي وأخوي يجسد العلاقات الأخوية القائمة بين السودان وإثيوبيا والمستندة على مبادئ حسن الجوار والتعاون والتفاهم المشترك.

وأضاف البيان، أنه ”بعد تبادل الآراء في القضايا اتفق الطرفان على رفع التقارير إلى قيادة البلدين على أن يعقد الاجتماع القادم في موعد يحدد لاحقا عبر القنوات الدبلوماسية في أديس أبابا“.

ورفضت لجنة متضرري أراضي الفشقة بولاية القضارف الحدودية مع إثيوبيا، أي تفاوض مع الوفد الإثيوبي الزائر، وطالبت القيادة السياسية بعدم الجلوس مع الوفد حتى يستقر الجيش السوداني في نقاط الحدود الدولية المعروفة بين البلدين.

ويجري الجيش السوداني معارك واسعة؛ لاستعادة أراضي الفشقة المقدرة بنحو مليوني فدان من قوات وميليشيات إثيوبية تسيطر عليها لأكثر من 25 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى