سويسرا: أموال بن علي والمقربين منه ستبقى مجمدة

> «الأيام» أ ف ب

> ​أعلنت سويسرا، اليوم الأحد أن "الغالبية الكبرى من أصول" المقربين من الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي، التي كانت مجمدة حتى الآن من قبل السلطات السويسرية ستبقى مجمدة حتى بعد رفع الحجز الإداري عنها مساء يوم غد الإثنين.

وفي الـ19 من شهر يناير لعام 2011، بعد 5 أيام من فرار بن علي، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية، أمر المجلس الفيدرالي السويسري على سبيل الاحتياط بتجميد أصوله والمقربين منه في سويسرا. ويمكن أن تمتدّ فترة التجميد القانونية إلى 10 أعوام.

وهناك قسم كبير من هذه الأصول مجمد بأمر من المجلس الفيدرالي، ومن جهة أخرى عبر إجراءات التجميد التي أمرت بها سلطات التعاون القضائي.

وقالت وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية اليوم الأحد، إن ”هذا يعني أنه في 19 يناير 2021، فإن التجميد الذي يستند الى المستوى الأول لن يعود قائما لكن الغالبية الكبرى من الأصول ستبقى مجمدة في إطار اجراءات التعاون القضائي“.

وتوفي الرئيس المخلوع، الذي أدين عدة مرات غيابيا بتهم القتل والتعذيب والفساد، عن عمر ناهز 83 عاماً في عام 2019 في منفاه في السعودية.

وبحسب منظمة ”بابليك آي“ السويسرية غير الحكومية، قد يكون مقربون من بن علي نقلوا 320 مليون دولار عبر مركز جنيف المالي أثناء سنوات حكمه.

والقيمة الأساسية للأصول التونسية المجمدة من قبل المجلس الفدرالي عام 2011 كانت حوالى 60 مليون فرنك سويسري.

ومنذ ذلك الحين تغير هذا المبلغ خصوصا بسبب ”معدلات الصرف وتقلب أسعار الأسهم والافراج عن بعض الأموال المجمدة“ كما أن لائحة الأشخاص المجمدة أصولهم تراجعت من أربعين الى تسعة.

وعلى لائحة الأشخاص التسعة أسماء الرئيس التونسي الراحل وزوجته الثانية ليلى الطرابلسي وشقيقها بلحسن الطرابلسي، وتضم اللائحة أيضًا سيرين بن علي، ابنته من زواج أول، وصخر الماطري الزوج الأول لنسرين بن علي ابنة الرئيس المخلوع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى