​جلبها مقاتلو الساحل الغربي.. تفشي الملاريا بمديرية كرش

> كرش/ القبيطة «الأيام» خاص

>
​تشهد مديرية كرش بلحج، تفشيا لوباء الملاريا الفتاك الذي ينتقل عبر البعوض، حسب الأرقام المسجلة لدى قسم الترصد الوبائي بمكتب الصحة بالمديرية.

وطالب مواطنو كرش السلطة المحلية والمجلس الانتقالي الجنوبي بالتدخل والتنسيق العاجل مع أي منظمة لتنفيذ حملة الرش وتوزيع الناموسيات وتوفير أدوية مختلفة لمواجهة هذا الوباء.

من جانبه، أوضح مدير المركز الصحي بكرش د. منصور علي سيف أنه خلال العام الماضي، تم تقديم مذكرة إلى مكتب الصحة بالمحافظة، وبرنامج الملاريا، ونزل فريق تقصٍ حشري إلى كرش، ولم ينفذ حملة رش واحدة للناقل لعدم توفر الإمكانات لديهم.

ولفت إلى أنه يتم الرفع أسبوعيا بالحالات من خلال بلاغ أسبوعي للإنذار المبكر والترصد الوبائي وبرنامج الملاريا بالمحافظة، وسبق أن طُلبت إحصائية بإجمالي الحالات خلال العام 2020 وتم الرفع بها.

ويستقبل المركز الصحي كرش حالات من مناطق الشريجة والدبي وقرى الحميدة والنقيل والقيفي والقرب ومن مخصوص والعلوب وحبيل الغربة والسفيلى ومناطق أخرى، فقد بات استقبال الحالات المصابة بالملاريا شهريا، ولم يعد موسميا كما كان يعرف من سابق، خاصة خلال الآونة الأخيرة.

وأرجع مدير المركز الصحي بكرش بعض الأسباب التي يرى أنها قد تكون مبررا لانتشار المرض، منها سهولة التنقل والحركة بين المحافظات، التي تسهل من نقل المرض، وباعتبار محافظة الحديدة أحد المحافظات التي يستوطن فيها المرض، من النمط الخبيث للملاريا، المعروف (بالفالسبارم) في ظلّ وجود كثير من أبناء كرش في جبهات الساحل الغربي، وهو ما يساعد على نقل المرض بسهولة وعلى مدار السنة، إلى جانب عدم توفر الكهرباء بالمديرية الذي أوجد بيئة مناسبة لتكاثر البعوض، ووجود المياه الراكدة والمستنقعات المائية كبؤرة لتوالد البعوض الناقل وتكاثره، وتنقله من منطقة إلى أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى