في فعالية ثقافية نظمها منتدى اليابلي: د. يحيى سهل وكتابان قيمان قيد التناول

> نجيب محمد اليابلي

> الدكتور يحيى قاسم سهل، أستاذ مشارك بكلية الحقوق بجامعة عدن، وصاحب مؤلفات قانونية وفنية تجاوزت العشرين، إضافة إلى عدد من البحوث والمساهمات العلمية، ومساهمات في أنشطة المجتمع المدني، كما أشرف على عدد من الرسائل لنيل الماجستير والدكتوراه، وشارك في مناقشة عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه، وتم تكريم الدكتور سهل من عدد من المؤسسات الأكاديمية والاجتماعية، وكان لمنتدى الفقيد محمد أحمد اليابلي شرف تكريمه.

آخر ثلاثة كتب أصدرها الدكتور سهل:

1- الأصوات الغنائية النسوية في اليمن (1950 / 2000).

2- النظم السياسية والقانون الدستوري.

3- فرقة الإنشاد في اليمن الديمقراطي (مسيرة حافلة).

استضاف منتدى الفقيد محمد أحمد اليابلي عصر الجمعة، 22 يناير 2021 الدكتور يحيى قاسم سهل، حيث وزع آخر إصداراته: "النظم السياسي والقانون الدستوري" و"فرقة الإنشاد في اليمن الديمقراطي - مسيرة حافلة".
دشنت الفعالية بكلمة افتتاحية لعميد المنتدى، سلط فيها الضوء على السيرة الكفاحية للدكتور سهل، سواء في مدرجات الجامعة أم المؤسسات الثقافية والاجتماعية، وإسهاماته المثمرة في مجال التأليف أو في الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه أو المشاركة في نقاشها.

شارك في النقاش ثلة من المثقفين والأكاديميين والقياديين في المؤسسات أمثال ياسين هاشم، القيادي في وزارة التخطيط، والدكتور جميل خامري، أكاديمي متميز في جامعة عدن، ومحمد علي محسن، وزميله أحمد وآخرون.

تم تناول قامات في مجال الفن أمثال الفنان أحمد بن غودل والفنان جميل غانم، وتم تناول العقد الاجتماعي وأثره في بناء المجتمع، وأثر التنوير والليبرالية، والمعاهدة الخليجية التي علقت الدستور والقوانين، ودولة النظام والقانون، والأعراف عند القبائل التي تأخذ قوة القانون، إلا أن الأخ عبود الوحيشي يرى عكس ذلك، حيث أشار إلى أن الرئيس هادي أصدر مؤخرا عددا من القرارات، واستند فيها إلى دستور الجمهورية اليمنية، والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

هذا هو الدكتور سهل، الرقم الصعب، وهؤلاء هم المشاركون الذين أثروا الحلقة النقاشية التي شارك فيها الجميع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى