موانئ عدن ترد على مزاعم شركة أبو علي للتوكيلات الملاحية

> عدن «الأيام» خاص:

> موانئ عدن: الشركة زورت تصريحا للتحالف العربي واستهترت بتدابير كورونا
تلقت "الأيام" تعقيبا من مؤسسة موانئ خليج عدن بشأن خبر نشرته الصحيفة يوم الأحد الماضي، وفيما يلي ننشر نص الرد كما ورد:

طالعتنا صحيفتكم الغراء ومواقعها الإلكتروني يوم الأحد الموافق 7 فبراير 2021، بعددها الصادر 7039 في الصفحة الرابعة بخبر تحت عنوان "شركة أبو علي الملاحية تطالب موانئ عدن بتنفيذ قرار حكم محكمة بفتح نشاطها" تضمن أكاذيب ومغالطات واتهامات باطلة بحق ميناء عدن، وعملاً بحق الرد فإن الدائرة الإعلامية في مؤسسة موانئ خليج عدن (ميناء عدن) توضح وتفند ردها من خلال الآتي:

أكدت إدارة الإعلام أن سلطة الميناء لم تقدم على اتخاذ قرار إيقاف نشاط شركة أبو علي للملاحة إلا بعد أن استنفذت كافة السُبل والمعالجات، بهدف إصلاح الاعوجاج في نشاط هذه الشركة، التي دأبت على ارتكاب المخالفات والتجاوزات، حيث وُجِه لها أكثر من إنذار نتيجة لمخالفاتها المستمرة، وكان يقابل ذلك إقرار بتلك المخالفات وتحرير تعهدات من قِبل الشركة بعدم تكرار تلك المخالفات، وأبرزها:

1. قيام شركة أبو علي في 13/04/2020 بإنزال (24 أسطوانة غاز) من الباخرة (TAJ) التابعة لوكالة شركة سبأ خلافـاً لما قدمته شركة أبو علي من معلومات خاطئة لضابط الميناء وغير صحيحة من أن أسطوانات الغاز من باخرة تقع تحت وكالة شركة سبأ للملاحة والمسماة (M-STARY)، وعلى أثر ذلك قدمت شركة أبو علي تعهدا خطيا بتاريـخ: 24/04/2020 يتضمن عدم تكرار أي مخالفات لأنظمة ولوائح الميناء".

2. قيام شركة أبو علي بنقل بحارة عن السفينة (أكرم) إلى السفينة (بيت ليدر) الواقعة تحت وكالة شركة فالكون، مع العلم بأن شركة فالكون قد تقدمت بشكوى بهذا الخصوص، وهو ما يٌعد مخالفة صريحة لأنظمة ولوائح وإرشادات الميناء.

3. على الرغم من تفشي جائحة كورونا بعموم البلد، مع ما فرضته السلطات من إجراءات وتدابير احترازية، قامت شركة أبو علي بتحريض (عن عمد) لبحارة إحدى البواخر، وإبلاغهم بمعلومات كاذبة بأن إجراءاتهم مكتملة، والدفع بهم لمغادرة السفينة والنزول مع أمتعتهم إلى الرصيف دون موافقة سلطة الميناء والجهات ذات العلاقة".

4. بتاريـخ: 29 ديسمبر 2020 تم إدخال الباخرة (النوبة 1) الواقعة تحت وكالة شركة أبو علي إلى أرصفة ميناء المعلا بناء على تصريح مزور مزعوم أنه صادر عن قوات التحالف العربي، وعن مكتب وزارة النقل في الرياض، وبناء على استفسار قوات التحالف العربي لسلطة الميناء عن كيفية دخول هذه الباخرة(مع عدم حصولها على التصاريح المطلوبة الصادرة من قِبلهم).

5. أما فيما يتعلق بما أدعاه القائمون على شركة أبو علي من أن الرئيس التنفيذي، رئيس مجلس الإدارة د. محمد علوي امزربة قد تعنت في تنفيذ أوامر القضاء، فهذا الكلام محض افتراء وعار عن الصحة؛ نظراً لكون تلك القرارات ليست نهائية ولا تحمل حجية الأمر المقضي، وقد تم تكليف الإدارة العامة للشؤون القانونية بالميناء باتخاذ الإجراءات القانونية التي كفل لها القانون الطعن على تلك القرارات.

6. كما أن شركة أبو علي قد أخلت عدة مرات بتعهداتها المتكررة بعدم تكرار أي مخالفات، ومنها التعهد المؤرخ في 24/إبريل/2020، وكذا التعهد الخطي الصادر بتاريـخ:16/أكتوبر/2020م بعدم مخالفة أنظمة ولوائح الميناء.

وفي ختام هذا التوضيح، فإن سلطة ميناء عدن تنبه شركة أبو علي للتوكيلات الملاحية إلى الكف عن بث الادعاءات الكاذبة والمضللة والإساءة المتعمدة لقيادة الميناء ولسمعة ميناء عدن من خلال نشر وقائع غير صحيحة، وإثارة البلبلة والادعاء الباطل لتنال به حقاً غير مشروع لها، بهدف التأثير على مجريات سير الإجراءات القانونية، وكذا التأثير على الرأي العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى