​29 منظمات حقوقية تدين التصعيد بمأرب وتدعو لتدخلات دولية

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
أدانت، 29 منظمة مجتمع مدني ونقابة، اليوم الأربعاء، إقدام جماعة الحوثي المسلحة على التصعيد العسكري الأخير ومهاجمة مأرب من أكثر من محور وفتح جبهات جديدة، محذرة في الوقت ذاته من أن الهجوم سيخلف أكبر وأفظع كارثة إنسانية مروعة في المنطقة.

وقالت المنظمات والنقابات في بيانين منفصلين، إن استهداف جماعة الحوثي لمحافظة مأرب هو استهداف لآخر منطقة آمنة تأوي أكثر من مليوني نازح.
واعتبرت أن استهداف مخيمات النازحين من قبل جماعة الحوثي بالصواريخ الباليستية وصواريخ الكاتيوشا أكبر دليل على ما ستسببه هذه الجماعة من مأساة إنسانية مروعة.

وأشارت إلى أن النازحين بسبب الهجمات الحوثية، سابقاً، لمحافظة الجوف ومديريات مجزر ومدغل ورغوان بمحافظة مأرب، لا يزال بعضهم إلى الآن لم يحصل على أبسط مقومات الحياة الكريمة، مؤكدة أن الأمر ذاته حدث حالياً لمخيمات منطقة الزور وذنة (مخيمات الصوابين - الهيال) بمديرية صرواح.

وأضافت أن "معاناة نازحي منطقة الزور ومنطقة ذنة (مخيمات الخيال والصوابين) تمثل صورة مبسطة من المعاناة التي قد تشهدها محافظة مأرب، والتي تمثل نقطة آمنة للنازحين من مختلف محافظات الجمهورية".
وحملت النقابات والمنظمات، جماعة الحوثي المسلحة المسؤولية الجنائية والقانونية والإنسانية عن هجومها، داعية الجماعة إلى التوقف فوراً عن الهجوم.

وأكدت أن تواصل الهجوم سيعطل الحياة في مأرب، وسيشكل أزمة إنسانية ومعيشية خانقة لآلاف المعلمين وآلاف الأطباء وآلاف المهندسين وآلاف الطلاب وآلاف العاملين في هذه المدينة.
واستهجنت المنظمات والنقابات، الصمت المريب للمجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية إزاء معاناة النازحين والمدنيين في محافظة مأرب.

ودعت مجلس الأمن ومنظمة الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية والتاريخية لما يحدث وما سيحدث لاحقاً من مأساة إنسانية.

كما تدعو المنظمات والنقابات، الأمم المتحدة وكل المنظمات الحقوقية والإنسانية في مختلف أنحاء العالم للعمل على وقف الهجوم وإنقاذ ملايين الأطفال والنساء من خطر الموت وسرعة إغاثة نازحي منطقة الزور بمديرية صرواح، وتقديم التدخلات الإنسانية العاجلة لهم، مؤكدة أن نازحي صرواح مر عليهم يومان بلا مأوى ولا غذاء، ويفتقدون أبسط مقومات البقاء.
وتشن جماعة الحوثي منذ مطلع الأسبوع الماضي هجمات متتالية عنيفة على محافظة مأرب، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى