مركز المعلومات: استهداف حربي بشكل يومي للمدنيين في تعز

> تعز «الأيام» خاص

> قدم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRTIC، وهو منظمة غير حكومية ذات مركز استشاري خاص بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، بالتعاون مع مركز حقي لدعم الحقوق والحريات - جنيف CRSRF، بياناً مكتوباً بشأن التحديث الشفوي لفريق الخبراء المعني باليمن لمجلس حقوق الإنسان، والذي بدأ جلساته أمس الأول، وتم توزيعه على جميع الدول الأعضاء والمراقبة في مجلس حقوق الإنسان ضمن وثائق الدورة.

وأشار بيان HRITC إلى التدهور الكبير في حالة حقوق الإنسان الذي تشهده اليمن منذ أكثر من 6 سنوات ماضية، موضحاً أن تلك الانتهاكات التي ترتكبها أطراف الصراع في اليمن، تعتبر واسعة النطاق للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، مبيناً أن المليشيات الحوثية هي المتصدرة لارتكاب معظمها بشكل مباشر.

وأوضح البيان أن محافظة تعز تعاني من استمرار استهداف المدنيين وممتلكاتهم بشكل مباشر من قبل مليشيات الحوثي، حيث يتكرر بشكل شبه يومي مشهد القصف والاستهداف الحربي لبعض الأعيان والممتلكات العامة والخاصة والأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن المليشيات مستمرة بفرض العقوبات والقيود الجماعية على المدينة منذ حوالي ستة أعوام على التوالي من خلال إغلاق المداخل للمدينة والحيلولة دون مرور البضائع والأغذية والأدوية والمواطنين من بينهم المرضى لتلقي العلاج اللازم لهم في مشافي خارج المدينة، مما دفعهم لسلوك طرق وعرة ضاعفت من معاناتهم.

كما وضح البيان تكرار أعمال الصخب وإطلاق الأعيرة النارية والاشتباكات المتعددة في المناطق المحررة من مليشيات الحوثي من قبل مسلحين خارج إطار الدولة وأفراد في الجيش الحكومي يتبعون فصائل متعددة حزبية أو مناطقية متعددة أو مسلحين مجهولين، الأمر الذي فاقم من معدلات تدهور الظروف الإنسانية، وتصاعدت أعمال النهب والعنف والاشتباكات التي أسفرت عن سقوط العديد من المدنيين وإصابة آخرين بجروح مختلفة، وألحقت أضراراً ببعض الممتلكات الخاصة والعامة جراء استخدام الأسلحة النارية.

وتضمن البيان توثيق الفريق الميداني لـ HRITC 8 مجازر وقعت خلال عام 2020، ارتكبتها المليشيات الحوثية، من خلال القصف المباشر على الأحياء السكنية المكتظة بالسكان، والذي أسفر عن مقتل 28 مدنياً، بينهم 8 أطفال و8 نساء، وإصابة 33 مدنياً، بينهم 7 نساء و5 أطفال.

وأوصى البيان في الختام باتخاذ الإجراءات اللازمة وبذل المزيد من الجهود لإطلاق سراح المحتجزين، وكذلك للحد من حالات الاعتقال والاختفاء القسري، وحث على الحضور الفعال لفريق الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين المعني باليمن، والعمل مع جميع الأطراف.

ويشارك مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان hritc في أعمال الدورة الـ 46 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، والتي بدأت أمس الأول الإثنين، وتستمر حتى 23 من شهر مارس القادم، ويناقش المجلس في هذه الدورة عدداً من التقارير المقدمة من الخبراء وهيئات التحقيق الدولية ذات الصلة بحالة حقوق الإنسان في عدد من الدول، ويقدم فريق الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين المعني باليمن وفقاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1996/31، تقريراً شفوياً أمام المجلس يوم 25 فبراير.

كما قدم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRTIC، تقريراً موازياً عن تطورات الأوضاع في اليمن تناول فيه مختلف الانتهاكات التي ارتكبت من مختلف الأطراف، وقدم المركز معلومات إضافية عن حصار تعز التي تعاني من حصار مطبق من قبل مليشيات الحوثي وقصف ممنهج منذ ست سنوات.

الجدير بالذكر، أن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ومركز حقي لدعم الحقوق والحريات سيقدمان مداخلة شفوية اليوم الأربعاء أثناء جلسة الحوار التفاعلي مع فريق الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين بمجلس حقوق الإنسان بشأن آخر المستجدات الحقوقية والإنسانية في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى