ارتفاع أسعار النفط غداة الهجوم الحوثي على أرامكو السعودية

> «الأيام» غرفة الأخبار

> سجلت أسعار النفط ارتفاعاً كبيراً خلال تعاملات، اليوم الإثنين، لتبلغ أعلى مستوى لها خلال أكثر من عام، وذلك غداة استهداف منشآت نفطية سعودية بواسطة طائرات مسيرة تابعة لجماعة الحوثيين.

وتجاوز سعر العقود الآجلة لخام برنت، مستوى71 دولاراً أميركياً للبرميل الواحد، وذلك للمرة الأولى منذ الثامن من يناير 2020.

ويوم أمس، أعلنت المملكة العربية السعودية، وهي ثالث أكبر منتج للنفط في العالم وأكبر مصدر للخام عالمياً، تعرضها لهجمات إرهابية، استهدفت أكبر مرافئها النفطية.

وارتفعت العقود الآجلة في لندن بنحو 2.6 % بعد ارتفاعها 4.9 % خلال تعاملات الأسبوع الماضي، فيما زادت العقود الآجلة لشهر مايو المقبل، للنفط الخام من ماركة "برنت" نفط بحر الشمال بنسبة 2.32 %، ليبلغ مستوى 71.15 دولاراً للبرميل.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة لشهر أبريل بنسبة 2.57 % ليبلغ مستوى 67.81 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية بعد ارتفاعه بنسبة 3.5 % في الجلسة السابقة.

وقالت السعودية في بيان أمس الأول، إن إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة شرق البلاد، تعرضت لاعتداء بطائرة مسيرة من دون طيار، ولم ينجم عنها أي إصابات أو خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

ويُعد ميناء رأس تنورة من أكبر موانئ شحن البترول في العالم، ويصدر ما مجموعه نحو 6.4 ملايين برميل من الصادرات النفطية يومياً أي نحو 7 % من الطلب على النفط، بحسب شركة "ريفيني تف" للبيانات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى