الأحمر يتدخل لاحتواء صراع حول إدارة وإيرادات ميناء قنا

> عتق/عدن «الأيام» خاص

> محافظ شبوة يوقف نشاط ميناء قنا بسبب العيسي
> ذكرت مصادر مطلعة أن صراعاً احتدم بين مراكز قوى متواجدة في العاصمة السعودية (الرياض) والسلطات المحلية بشبوة حول إدارة ميناء قنا والاستحواذ على إيراداته، وافتتح ميناء قناء رسمياً مطلع العام الجاري، وتؤكد مصادر رسمية أنه لا يخضع لوزارة النقل كما ترفض سلطات المحافظة ذلك.

وتقوم سلطات محافظة شبوة بعمليات تصدير لإنتاجها النفطي الكبير عبر الميناء وهو منفذ بحر مطل على البحر العربي.
وكشفت مصادر «الأيام» أن نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الأحمر يقف على رأس الصراع المحتدم حالياً بين المحافظ محمد صالح بن عديو والمسؤول الرئاسي البارز وتاجر النفط أحمد العيسي، مؤكداً أن علي محسن الأحمر يسعى منذ أيام لاحتواء هذا الصراع.

وكشف أحد المصادر لـ«الأيام» أمس الجمعة حيثيات الصراع الذي بدأ يظهر للعلن قبل عدة أيام متعلقاً حول باخرة محملة بشحنة من مادة الديزل لإمداد محطة الكهرباء خلال شهر رمضان المقبل، والذي وجدت السلطة المحلية بشبوة أن توفيرها "ضرورة ملحة بعدما تعالت أصوات المواطنين في المحافظة مؤخراً جراء تزايد انقطاع التيار الكهربائي في ظل حديثهم عن وجود ميناء بالمحافظة".

وأضاف المصدر أن السفينة لم تصل إلى ميناء قنا كما كان مقرراً لها، موضحاً أنها اضطرت وهي على بعد أميال من ميناء قنا إلى تغيير وجهتها بسبب منع العيسي روسو السفينة في الميناء وتفريغ حمولتها في خزانات الميناء.
وقال المصدر: إن العيسي أمر طاقم السفينة بتغير مسارها إلى ميناء المكلا وإفراغ حمولتها في منشأة خلف التابعة لشركة النفط حضرموت.

إلى ذلك، أكدت مصادر شبه رسمية إيقاف محافظ شبوة مؤقتاً لنشاط وعمل ميناء قنا.
وأوضحت المصادر أن ابن عديو مع تفاقم الخلاف مع العيسي، وجه بوقف نشاط الميناء منذ 15 يوماً.

وأمس الجمعة أكدت مصادر سياسية في الرياض لـ "الأيام" أن نائب رئيس الجمهورية علي محسن الأحمر دخل على خط الصراع، وقام أمس الأول الخميس باتصالات مع محافظ شبوة في محاولة للتهدئة وإيجاد معالجة لهذا الصراع.
في هذه الأثناء ذكرت وكالة سبأ (نسخة الرياض) أن ابن عديو تلقى الخميس اتصالات من الأحمر، وأطلعه على الأوضاع الخدمية والتنموية في المحافظة.

وأشارت إلى تبادل الجانبين الحديث حول موجز عن الأوضاع الأمنية، وسير العملية التنموية والخدمية، وأداء المؤسسات والمكاتب التنفيذية بالمحافظة.
ونقلت الوكالة -التي لم تتطرق إلى توقف نشاط ميناء قنا- أن الأحمر حث محافظ شبوة "على بذل المزيد من الطاقات والجهود التي تساهم في عملية الدفع بعجلة التنمية والبناء، وتلبية تطلعات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية، ورفع مستوى الحس الأمني لترسيخ الأمن والاستقرار".

لكن مصادر قريبة من المحافظ تواصلت «الأيام» معها، أكدت أن اتصال نائب الرئيس بمحافظ شبوة لم يصل إلى أي نتيجة، أو اتفاق من شأنه إعادة الميناء للعمل.
إلى ذلك، أفادت تقارير أن أجمالي مبيعات الوقود المهرب عبر ميناء قنا منذ تشغيله بلغت 50 ألف طن بقيمة واحد وثلاثين مليوناً وخمسمائة ألف دولار.

وأرجعت التقارير أسباب الخلاف بين العيسي وابن عديو إلى الخلاف حول سعر اللتر الذي يقوم ببيعه الأخير لفرع شركة النفط بشبوة، حيث تكون أرباحها في حال شرائها من مأرب مباشرة أفضل.
ونقلت هذه التقارير عن الصحفي جلال الشرعبي أمس الجمعة أن "العيسي يبيع اللتر للشركة بـ 365 ريالاً، ويبيعه تجارياً بريالين سعودي ما يعادل 472 ريالاً يمنيا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى