"فوديكس اليمن الأول" يقر 4 محاور تسهم في تأمين الغذاء والدواء

> عدن «الأيام» خاص

>
​يجري في محافظة عدن هذه الأيام، تحضيرات إقامة مؤتمر ومعرض "فوديكس اليمن الأول" للغذاء والدواء في يونيو المقبل، لاستعراض 4 محاور في إنتاج الغذاء، الصناعات الدوائية، تشجيع الاستثمارات، والقوانين التي تحميها.

وأمس، التقى د. الخضر عطروش رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي، عبدالقوي العديني رئيس مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض، وتم خلال الاجتماع مناقشة التحضيرات الجارية لتنظيم مؤتمر ومعرض "فوديكس اليمن الأول" للغذاء والدواء في يونيو المقبل بعدن.

وتم إقرار برنامج خاص بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الصناعة، ووزارة الزراعة ووزارة الصحة، والهيئة العامة للاستثمار والغرفة التجارية والصناعية بعدن لعقد الورشة التمهيدية الثانية لمناقشة المحاور النهائية للمؤتمر نهاية مارس الجاري.

واستعرض الاجتماع، ما توصلت إليه اللجنة المكلفة بصياغة محاور المؤتمر الذي سيقام على هامش معرض "فوديكس اليمن الأول".

ويهدف المحور الأول إلى تشخيص وقراءة الوضع الراهن بالنسبة للتصنيع الغذائي وفرص الاستثمار بقطاعيه السمكي والزراعي وتطوير آليات التسويق بالقطاعين إلى جانب الصناعات الغذائية، والمشاكل والحلول لوارد وصادر السلع والتطوير من جودة وسلامة الوعي الغذائي في اليمن.

وسيعمل المحور الثاني على معرفة المواد الطبيعية المتاحة للتصنيع الدوائي وخزن وتسويق الأدوية وتطوير آليات التصنيع لجودة وسلامة الأدوية والوعي الغذائي من خلال قراءة الوضع الراهن لعملية التصنيع الدوائي في اليمن.

ويناقش المحور الثالث التشريعات واللوائح المنظمة التي تنص على تقديم الحوافز والتسهيلات المشجعة لعمليتي التصنيع الغذائي والدوائي، والخدمات التي ستعمل على تحسين وتوفير الطاقة الكهربائية والمياه والوقود، وتشجيع الاستثمارات بقطاعيه الغذاء والدوائي.

كما يتضمن المحور الثالث التشريعات والقوانين التي تسهم بالحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، والحرص على وجود رقابة لجودة وسلامة الغذاء والدواء ورقابة الأسعار كذلك، والتوصل لحلول ومعالجات توقف تدهور سعر العملة الوطنية، وصولا إلى تكامل المهام الوطنية بين القطاعين الحكومي والخاص والبلوغ لمرحلة الاستقرار الأمني.
وتضمن المحور الرابع رؤية 2022-2030 لبناء التصنيع الوطنية في مجال الغذاء و والدواء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى