​الأمم المتحدة تتطلع لمستثمر أمريكي للمساهمة في مكافحة المجاعة باليمن

> نيويورك/ دبي «الأيام» رويترز

>
قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن البرنامج يأمل في الحصول على حصة بمئات ملايين الدولارات من مؤسسة خاصة أنشأها المستثمر الأمريكي في الأسهم الخاصة تيم كولينز لمساعدة اليمن.

ودفعت الحرب المستمرة منذ ما يربو على ست سنوات الدولة الفقيرة إلى الانزلاق نحو ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم. ويُنظر إلى الحرب على نطاق واسع على أنها صراع بالوكالة بين السعودية وإيران.
وفي وثيقة وزعت على جماعات الإغاثة واطلعت عليها رويترز، تهدف (مؤسسة منع المجاعة 2021) إلى "تجنب مجاعة واسعة النطاق من خلال تقديم المساعدة الفورية لأكبر عدد ممكن من الأشخاص" الذين يعانون من المجاعة أو على شفا المجاعة.

وقال بيزلي إنه تحدث مع كولينز عدة مرات عن المؤسسة التي لم يتم الإعلان عنها بعد.
وقال بيزلي للصحفيين: "يعمل تيم بجد في مؤسسة خاصة للتمويل... عبر عن مخاوفه بشأن الحكومات التي تتعرض لضغوط في جميع أنحاء العالم بسبب الأزمة التي نواجهها الآن نتيجة كوفيد".

وامتنع كولينز، مؤسس شركة الأسهم الخاصة الأمريكية ريبلوود هولدينجز، عن التعليق.
ويأتي معظم تمويل مناشدات الأمم المتحدة للمساعدات من الحكومات، لذا فإن إنشاء (مؤسسة منع المجاعة) أمر جديد.

وقال مصدر إغاثي لرويترز إنه يعتقد أن من بين المساهمين في الصندوق كيانات في دول الخليج. وقالت منظمة (العمل ضد الجوع) الإغاثية لمؤسسة (ذا نيو هيومانيتاريان) الإعلامية، التي كانت أول من أورد نبأ الصندوق هذا الشهر، إنها تعتقد أن الأموال جاءت من كيانات خليجية خاصة.

وقال المصدر الإغاثي: "الهدف من الصندوق هو إثبات أن الأمم المتحدة يمكنها على وجه السرعة زيادة الاستجابة عندما تتاح لها الوسائل للقيام بذلك... إنها وسيلة لطمأنة المانحين، لا سيما المانحين الخليجيين".

وذكر مصدران مطلعان أن المؤسسة يديرها جون جينج، المدير السابق لعمليات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة ونيل كيني جوير الرئيس التنفيذي السابق لمنظمة ميرسي كوربس الإغاثية.
وتعهدت الدول في وقت سابق هذا الشهر فقط بتقديم 1.7 مليار دولار للمساعدات الإنسانية في اليمن، وهو أقل من نصف 3.85 مليار دولار كانت الأمم المتحدة تسعى للحصول عليها لعام 2021 لتجنب مجاعة واسعة النطاق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى