اجتماع بعدن يناقش آليات العمل بين ميناء عدن والجمارك

> ​ناقش اجتماع موسع برئاسة وزير النقل د. عبدالسلام حميد، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مستوى العمل والتنسيق المشترك بين ميناء عدن ومصلحة الجمارك وهيئة النقل البري.

وتطرق الاجتماع إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه سير عمل ومعالجة اوجه القصور اضافة الى ما تضمنه تقرير الخبراء الهولنديين للبنك الدولي من احتياجات ضرورية لتعزيز وتحسين قدرات اداء مينائي عدن والمكلا عبر اعتماد من البنك الدولي دعم مالي لقطاع المشاريع يصل إلى نحو 50 مليون دولار.

وفي الاجتماع أوضح وزير النقل ،أن الهدف من عقد مثل هذه اللقاءات الوقوف أمام الأساليب المثلى وآليات العمل والمقترحات للارتقاء بالنشاط الملاحي في مناولة وتفريغ الحاويات بالميناء.. موكداً أهمية تظافر جهود الاطراف المشتركة بنشاط الميناء بما يسهم من تحسين اداء الخدمات المقدمة لسفن والبواخر ويخدم أهداف التنمية ويعزز من عوائد الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن الوزارة تضع اللمسات الاخيرة لإعداد التصاميم الخاصة بمشروع تأهيل الطريق الداخلي الواصل بين ميناء الحاويات ومنطقة الجمارك لتسهيل حركة نقل شاحنات الحاويات وسرعة انجاز المعاملات للمخلصين والتجار.

من جانبه أكد رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي أهمية الإجراءات التي تم إتخاذها من قبل المصلحة مع ميناء عدن والتي شهدت تطوراً وتحسناً ملموساً في تسهيل دخول البضائع وتفريغها وترحيلها.. منوهاً بالمكانة الاستراتيجية التي يحظى بها الميناء .. مبيناً إن عائدات جمارك عدن مثلت 53 بالمائة من إجمالي إيردات الجمهورية خلال العام الماضي 2020م.

بدوره استعرض رئيس مجلس إدارة موانئ خليج عدن د. محمد علوي امزربه، سير العمل الجاري في الميناء وحركة استقبال وشحن وتفريغ السفن والتجهيزات الفنية الحديثة التي زود بها الميناء سوء الحاويات وميناء المعلا لاستيعاب حركة استقبال وشحن وتفريغ الحاويات.

وأشار إلى تكاملية الادوار التي ترتكز عليها عمل ميناء الحاويات ومصلحة الجمارك في تسهيل نقل وتفريغ السلع والبضائع .. موكداً أن مؤشرات المنظومة الداخلية للميناء تدل على ارتفاع في نسبة المناولة حيث بلغت خلال شهر يناير فقط من العام الجاري 50 الف حاوية .

حضر الإجتماع مدير عام شركة عدن لتطوير الموانئ عارف الشعبي، ومدير عام جمرك ميناء المنطقة الحرة محسن صالح ومدير عام هيئة النقل البري بعدن فارس شعفل .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى