إيران: نشجع الحوار السياسي من دون التدخل الأجنبي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت إيران، أمس الثلاثاء إنها تدعم أي خطة للسلام تقوم على إنهاء ما سمته "العدوان والاحتلال" ووقف إطلاق النار ورفع الحصار الاقتصادي على اليمن، موضحةً أن منذ اندلاع الحرب وهي "تؤكد على عدم وجود حل عسكري للأزمة اليمنية".

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان نشرته وكالة أرنا وتسنيم الإيرانيتين، وكالة تسنيم الدولية للأنباء، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجدد دعمها للسلام في اليمن، وأضافت: "إن طهران أصدرت في بدء العام السابع للعدوان العسكري السعودي ودول ما تسمى بالتحالف على اليمن بياناً بدعمها لأي خطة سلام تقوم على إنهاء العدوان".

وأشارت الخارجية الإيرانية، في البيان، إلى أن خلال السنوات الـ 6 الماضية "استهدف الحصار والعدوان العسكري 24 مليون شخص في اليمن، بحيث يموت العشرات كل يوم بسبب القصف أو الجوع والمرض ونقص الأدوية والوقود في المراكز الطبية. والأكثر بأساً من ذلك أن هذا العدوان الوحشي والحصار الجبان لم يتوقف لحظة حتى مع تفشي مرض كوفيد 19".

وأضاف البيان: "مما لا شك فيه أن ما يحدث في اليمن بحسب الإحصاءات والأرقام المعلنة من قبل المصادر الدولية، وحتى باعتراف بعض الحماة السياسيين والداعمين لهذا العدوان اللاإنساني بالسلاح، يترتب عليه ارتكاب أنواع الجرائم التي يجب ملاحقتها دولياً، وتكون من واجبات المؤسسات الدولية المعنية وجميع المدافعين عن الحرية وحقوق الإنسان".

وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أهمية بدء الحوار السياسي في نهاية المطاف وتفويض الأمور إلى اليمنيين من دون التدخل الأجنبي لرسم مستقبلهم السياسي، بحسب البيان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى