مشرعون بالكونجرس يضغطون على بايدن للتوسط في تسوية باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> بعث مشرّعون بالكونجرس الأمريكي، أمس، رسالة إلى الرئيس جو بايدن، يطالبون فيها بتكثيف الجهود في حل الأزمة الإنسانية باليمن، وتسهيل إيصال المساعدات عبر فتح المعابر والممرات، مثمنين الدور السعودي الإيجابي في السماح بعبور 4 سفن وقود إلى ميناء الحديدة.

وأشاد المشرّعون في رسالتهم، التي وقعها رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الديمقراطي غريغوري ميكس، والنواب ديفيد سيسلين، وجيري كونولي، وويليام كيتنغ، وخوان فارغاس، وبراد شنايدر، وكولين أولريد، وغيرهم، بالتزام إدارة بايدن اتخاذ خطوات مسؤولة «من شأنها أن تجعل الولايات المتحدة تساعد في التوسط في تسوية سياسية للصراع، رغم استمرار رفض الحوثيين للحوار وعدم تقديم تنازلات تجاه السلام».

بدوره، قال جون حنّا، المستشار السابق للأمن القومي لنائب الرئيس ديك تشيني، إن سياسة بايدن «زادت الأوضاع سوءا بشكل شبه مؤكد» في اليمن وأفغانستان. واعتبر في مقالة له بمجلة «فورين بوليسي» نشرت، أمس، أن السياسة الأميركية اتسمت بنوع من «الحماقة» في اليمن، فمن وجهة نظره يرى أن «الإدارة دخلت في حالة خداع أخلاقي رفيع، عازمة على معاقبة حلفائها، لكنها بالمقابل تغاضت عن الحوثيين» الذين اعتبرهم «عصابة قاتلة من الآيديولوجيين المتطرفين بدعم من ’الحرس الثوري‘، فهم مصممون على احتلال معظم اليمن».

ودعا إلى «إجراءات تصحيحية مهمة» من قبل فريق بايدن، على رأسها «عكس تعليق شحنات الأسلحة الأميركية (للحلفاء في المنطقة) وحشد جهد دولي قوي لوقف تدفق الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى