كلمات في رمضان.. الوقت في حياتنا

> الوقت هو الحياة، والوقت عظيم، ولذلك أقسم الله تعالى به، فقال سبحانه: ((وَالْفَجْرِ))، وقال سبحانه: ((والليل))، وقال سبحانه: ((والضحى))، وقال تعالى: ((والعصر))، والله سبحانه عظيم، ولا يقسم إلا بعظيم.

والوقت مهما مرَّ بسهولة، أو من دون ما يشعر به بعضنا، إلا أننا سنُسأل عنه حتمًا، وسيكون السؤال عن أهم مراحله أشد؛ ولذا جاء في حديثِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "لا تَزُولُ قَدَمَا الْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ: عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ" رواه الترمذي وصححه الألباني.

والوقت هو أثمن ما يملكه المرء، ففيه يبني حياته، وبين ثوانيه ينمو عقله، ويستثمر قدراته، وكلما كان به أحفظ كان منه أنفع.
ولذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم باغتنامه فقال صلى الله عليه وسلم: "اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابَك قبل هرمك، وصحتَك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغَك قبل شغلك، وحياتَك قبل موتك". أخرجه النسائي والحاكم، وصححه الألباني.

والآثار في أهميةِ الوقت وحفظهِ أكثرُ من أن تورد هنا.
ويمكن استغلال الوقت من خلال:

1ـ تعظيمه؛ لأن الله تعالى عظمه، ولأن من لا يعظِّم الوقت لن ينتفع منه.
2ـ إدارته بعناية فائقة، فتحسبه حسابًا دقيقًا، لتعرف ثلاثةَ أمور في حياتك كلها يتضمنها الوقت: الضروريات، والحاجيات، والكماليات، وفي كل مرتبة أوليات، فترتبها حسب أولويتها لديك، لا تقدم المهمَ على الأهم، ولا الكماليات على الضروريات، وتكتب ذلك، وتعدِّل، وتستعين بالله تعالى وتتوكل عليه.

3ـ أن تشتمل إدارتُك لوقتك جميعَ الحقوق، حقَ الله تعالى، ووالديك، ونفسِك وأهلِك وأضيافِك ومجتمعِك ووطنِك، وأمتك، "فأعط كلَّ ذي حق حقه" كما جاء في حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه، فقال صلى الله عليه وسلم: "صدق سلمان" رواه البخاري.
4ـ استعن بعد الله تعالى بأهل الخبرة والدراية في معرفة فنون إدارة وقتك، فهذا علم، والعلم يؤخذ من أهله المتخصصين فيه، وذلك عبر الاطلاع على الكتب المتخصصة، أو الدورات التدريبية التطويرية.
5ـ اقرأ في حياة الناجحين والمنتجين في حياتهم، فحتمًا هؤلاء يتسابقون مع الوقت، ويعرفون كيف تدار دقائقُه وثوانيه، مرة من خلال الاطلاع على سيرهم الذاتية، أو اللقاء بهم، أو زيارة مشاريعهم الناجحة، فهذا سيضاعف حرصَك على وقتك، ويرفع من مستوى إدارتك له.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى