الأمم المتحدة: 16 مليون يمني سيجوعون هذا العام

> «الأيام» الأمم المتحدة

>
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني باليمن على حافة الهاوية
> قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، أمس، إن الوضع الإنساني "يسقط من حافة هاوية" مع أكثر من 20 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدة إنسانية.
وأضاف "من بين هؤلاء، يجوع أكثر من 16 مليوناً من الرجال والنساء والأطفال هذا العام، وعشرات الآلاف من الأشخاص يعيشون في ظروف شبيهة بالمجاعة، وخمسة ملايين شخص على بُعد خطوة واحدة من المجاعة".

وفي المؤتمر الصحفي اليومي، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن تفشي مرض كـوفيد 19 في ارتفاع، وبحسب التقارير، ترفض المستشفيات والمرافق الصحية استقبال المرضى بسبب قلة الموارد المتاحة لعلاجهم.
وقال دوجاريك: "يتصاعد القتال وخاصة في مأرب، حيث أدت الهجمات التي شنتها قوات الحوثيين (جماعة أنصار الله) حتى الآن إلى نزوح حوالي 20 ألف شخص وتهدد سلامة الملايين". وأضاف أن موسم الأمطار الذي بدأ وتسبب بحدوث فيضانات في الأيام الأخيرة أثر على أكثر من 22 ألف شخص، معظمهم كانوا نازحين يعيشون في ملاجئ غير ملائمة.

وقال الناطق باسم الأمم المتحدة: "تحتاج الوكالات الإغاثية إلى 3.58 مليارات دولار لصدّ مجاعة كبيرة والاستجابة لتفشي كوفيد 19 وتلبية الاحتياجات الماسة الأخرى المطلوبة لهذا العام. لكن حتى هذا التاريخ، تم تمويل المبلغ بنسبة 34 % فقط".

وأشار إلى أن العمليات الإغاثية في اليمن كانت تساعد 14 مليون شخص شهرياً، وانخفض هذا العدد الآن إلى 10 ملايين شخص شهرياً، على وجه الخصوص بسبب تخفيض التمويل.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيثس، قد اختتم أمس الأربعاء جولة من الاجتماعات استمرت أسبوعاً مع مجموعة من المعنيين اليمنيين والإقليميين والدوليين في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وذلك في إطار مساعي التوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد.

وأكد السيّد جريفيثس في بيان أنه سيواصل التفاعل مع أطراف النزاع وجميع الجهات المعنية والفاعلة وأصحاب المصلحة لإيجاد أرضية مشتركة للمساعدة في دفع جهود السلام إلى الأمام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى