اتفاق الرياض ووقف الحرب ملامح تحرك المبعوث الأمريكي بالسعودية وعُمان

> الرياض/واشنطن«الأيام» خاص

> بدأ المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، أمس الثلاثاء، بزيارة جديدة إلى السعودية وعُمان في إطار جهود واشنطن لحلحلة ملف أزمة اليمن وتحقيق وقف دائم للقتال المستمر للعام السابع.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أمس، أن المبعوث الخاص ليندركينج سيلتقي مع مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى من السعودية وسلطنة عُمان، وسيواصل أيضًا العمل مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيثس، الذي وصل هو الآخر، أمس الثلاثاء، إلى الرياض للتشاور موضحة أن ليندركينج سيركز على الإنجاز المبكر لوقف إطلاق النار الشامل والوطني المستدام في اليمن.

وعقد المبعوث الأمريكي أمس اجتماعا برئيس حكومة المناصفة معين عبدالملك حيث تناولت المحادثات استمرار الجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وما تقابله من رفض وتعنت الحوثيين ووجهات النظر المتبادلة حول مستجدات الأوضاع في مختلف الجوانب كما ذكرت ذلك وكالة سبأ الرسمية(نسخة الرياض).

وأضافت الوكالة أن الاجتماع استعرض المقترحات المطروحة للسلام وتعامل الحكومة الإيجابي معها، وما يمكن أن يقوم به المجتمع الدولي والأمم المتحدة لممارسة الضغوط على مليشيا الحوثي وداعميها في طهران، لوقف حربها وهجماتها ضد المدنيين والنازحين واستهداف الأراضي السعودية، إضافة إلى جهود الحكومة لتنفيذ اتفاق الرياض وتخفيف معاناة الشعب اليمني والدعم المطلوب في هذا الجانب.

وفيما تطرق رئيس الحكومة إلى الموقف الأمريكي الثابت والداعم للحل السياسي إزاء أزمة اليمن أشار كذلك إلى الخطوات التي قطعتها حكومة المناصفة في تنفيذ اتفاق الرياض، والحرص على استكمال بقية بنوده، بتعاون جميع الأطراف والمكونات السياسية والعزم على القيام بجهود استثنائية لتطبيع الأوضاع وتحسين الخدمات الأساسية ومعالجة الأوضاع الاقتصادية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

وكان بيان الخارجية الأمريكية أفاد بأن محادثات ليندر كينج ستشمل التركيز على تخفيف القيود المفروضة على حركة الأشخاص والسلع الأساسية من وإلى اليمن وإنشاء إمدادات منتظمة للسلع حتى لا تعيق سير عمليات المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء اليمن والانتقال إلى عملية سياسية شاملة.

كما أوضح البيان أن مباحثات ليندركينج ستركز بشدة على وقف الهجوم الحوثي على محافظة مأرب، حيث حقول النفط والغاز، وبات الهجوم العسكري المستمر منذ مطلع العام الجاري يحيط بالخطر على أكثر من مليوني نازح يعيشون في مخيمات قرب مناطق القتال بمأرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى