الحوثيون يعلنون عن مبادرة لتنفيذ صفقة تبادل أسرى مع الحكومة تشمل شقيق هادي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلنت جماعة الحوثي، أمس السبت، استعدادها لتنفيذ صفقة واسعة لتبادل أسرى مع الحكومة اليمنية، تشمل وزير الدفاع السابق وشقيق الرئيس اليمني، ناصر منصور هادي.

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى في جماعة "الحوثي عبد القادر المرتضى، في تغريدة عبر "تويتر"، إنه "مع غياب الدور الأممي حاليًا في ملف الأسرى فإننا نؤكد استعدادنا للدخول في صفقة تبادل محلية واسعة تشمل محمود الصبيحي وناصر منصور هادي (شقيق الرئيس) وغيرهما من القيادات"، مشيرًا إلى إمكانية إتمام الصفقة إذا كان لدى الحكومة اليمنية القدرة على إتمام مثل هكذا صفقة.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة أعلنت في 21 فبراير الماضي، فشل مفاوضات رعتها بين الحكومة اليمنية والحوثيين بالعاصمة الأردنية عمَّان، في التوصل إلى اتفاق لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمَّان، بشأن الأسرى الموقع في 16 فبراير العام الماضي، يشمل الإفراج عن 300 أسير، بواقع 200 من الجماعة و100 من القوات الحكومية بينهم اللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني، وهو أسير منذ مارس 2015.

وفي 16 أكتوبر الماضي، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تبادل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله"، 1056 أسيرًا ومعتقلًا بينهم 15 سعوديًا و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، ضمن اتفاق سويسرا الذي توصل إليه الطرفان أواخر سبتمبر الماضي.
وتبادلت الحكومة المعترف بها دوليًا وجماعة "أنصار الله"، في ديسمبر عام 2018، ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى