أراضي لحج تسهل لنافذين البسط على مساحات من مشروع الصرف الصحي

> الحوطة "الأيام " خاص

> دعا مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بلحج، المهندس نبيل صالح علي، أمس الأحد، قيادة المحافظة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية السريعة ضد المعتدين على موقع مساحة مشروع أحواض المعالجة بمنطقة الفشلة بمديرية تبن الذي يعد من أهم المشاريع المستقبلية للمدينة وضواحيها بعد أن شهد الموقع عمليات اعتداء من قبل متنفذين لمساحات المشروع المقدر مساحته الإجمالية ب 6 كيلو متر بحسب محضر التسليم للموقع.

واتهم مدير مؤسسة المياه بلحج فرع الهيئة العامة للأراضي بالمماطلة في تحديد المساحة المتبقية لمشروع محطة أحواض معالجة مياه الصرف الصحي.

وقال المهندس نبيل أن محافظ لحج وجه سابقًا بضبط المعتدين على المساحة المتبقية من مشروع أحواض المعالجة، لافتًا إلى رفع عدة مراسلات من قبل المؤسسة لهيئة الأراضي، للنزول وتحديد المساحة المتبقية، وتحديد المعتدين، والتي كان آخرها بتاريخ 17 – 1- 2021م.

وأوضح مدير عام مؤسسة المياه أنه بعد مماطلة ومتابعه طويلة تم نزول أحد مهندسي الهيئة برفقة الشؤون القانونية، ومدير المشاريع بالمؤسسة بتاريخ 4-4-2021م، أي قبل شهر رمضان، لتحديد المساحة المتبقية، وتحديد المعتدين، مشيرًا أنه حتى الآن لم تقم فرع هيئة الأراضي بتسليم تقرير النزول، حتى يتسنى لنا اتخاذ الإجراءات القانونية لدى الجهات المختصة.

وطالب المهندس نبيل محافظ المحافظة بالتوجيه لفرع الهيئة العامة للأراضي بسرعة موافاتنا بالتقرير، وتحديد أبعاد المساحة المتبقية من المشروع، وتحديد المعتدين على الموقع.

وطالب الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بلحج في مذكرة رفعها لمؤسسة المياه في وقت سابق بموافاته بالإجراءات التي تمت بشأن الاعتداءات على المساحة المتبقية من أرض مشروع أحواض محطة معالجة مياه الصرف الصحي.

وكان مصدر مسؤول في مؤسسة مياه لحج قد قال في وقت سابق إن مساحة مشروع محطة معالجة الصرف الصحي المركزية لمشروع مياه ومجاري مدينة الحوطة بلحج المقدر ب 2×3 كيلو متر في منطقة الفشلة بمديرية تبن، تعرضت أجزاء كبيرة منها للاعتداء وأعمال البسط من قبل جهات متنفذة قامت بإنشاء كسرات في حرم المشروع.

وكشف المصدر أن الاعتداء على أرض أحواض المعالجة في منطقة الفشلة من قبل تلك الجهات يؤثر على المشروع الاستراتيجي لمدينة الحوطة وضواحيها في مجال الصرف الصحي مستقبلًا المتوقف منذ الحرب 2015م، لافتًا إلى ما يقارب 2 كيلو متر من مساحة المشروع تعرضت للاعتداء والبسط.

ورفعت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة مذكرة في وقت سابق لمحافظ المحافظة أشارت فيها إلى الاعتداءات والاستحداثات القائمة بجانب سور المحطة المرحلة الأولى المقدرة مساحتها واحد كيلومتر، بمنطقة الفشلة مما يهدد بضياع المساحة الإجمالية للمحطة المقدرة ب 2×3 كيلو متر الذي وجه بدورة محافظ المحافظة مدير الأمن بوقف الاعتداء، وحجز المعتدين، وعدم خروجهم إلا بضمانة عدم الاعتداء، وإزالة الاستحداثات، وهو مالم يتم تنفيذه حتى اليوم من قبل أجهزة الأمن.

ويعد مشروع الصرف الصحي وأحواض المعالجة لمدينة الحوطة وضواحيها من المشاريع الاستراتيجية التي بدأ العمل فيها في عام 2011م، وتبلغ تكلفته 12 مليون دولار هدف إلى تنفيذ شبكة صرف صحي حديثة، بقرض من البنك الإسلامي للتنمية تقدر بـ 70 % من قيمة المشروع و15 % من هيئة التنمية الدولية البريطانية و15 % مساهمة من الحكومة اليمنية.

ويتكون المشروع من محطة معالجة وإعادة تأهيل الشبكة الخاصة بالصرف الصحي للخطوط الرئيسة الموجودة في الشوارع الرئيسة للمدينة، بالإضافة إلى محطة رفع وخط نقل من المدينة إلى منطقة الحسيني العلم، بطول 11 كيلو متر للمحطة الرئيسة المركزية لمدينة الحوطة والقرى الشرقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى