جريفثس لمجلس الأمن: "اليمن يحتاج إلى حكومة خاضعة لمساءلة شعبها"

> عدن "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​قال المبعوث المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفثس، خلال إحاطته لمجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، أن اليمن يحتاج من أجل بقائه وسلامة ومصلحة مواطنيه إلى حكومة خاضعة إلى مساءلة شعبها ومتحدة في دعمها للحقوق الأساسية، بالإضافة إلى اقتصاد مفتوح ومزدهر، وأن كل يوم تستمر فيه الحرب هو تهديد لهذا المستقبل".
كما جاء في إحاطته لمجلس الأمن، أشار جريفثس إلى أن الأطراف لم تتمكن من الاتفاق؛ فبينما يصر أنصار الله على إتفاقية منفصلة حول الموانئ والمطار كشرط مسبق لمحادثات وقف إطلاق النار والعملية السياسية، تصر الحكومة اليمنية على تطبيق كافة الإجراءات كحزمة واحدة، بما فيها بدء وقف إطلاق النار.

وقال جريفثس:"يجب أن تعكس أية تسوية سياسية مصالح شتى أطراف النزاع، إلا أنها يجب أن تضمن أيضا مصالح وحقوق المتضررين من النزاع، وليس فقط هؤلاء الذين يعملون على إدامته".
وأضاف: "يروي اليمن حكاية من الفرص التي تم تفويتها ثم ضاعت، تعلمت من تجربتي مع النزاعات أنه غالبا ما تتوفر الفرص بينما تغيب الشجاعة المطلوبة لاستغلال تلك الفرص.. ليس اليمن مختلفا؛ فكثيرا ما تكرر أن يكون طرف واحد مستعد للتنازل والاتفاق، بينما الطرف الآخر غير مستعد".

كما أشار جريفثس إلى أن اليمن يحتاج لعملية سياسية وتسوية تشمل الجميع وتُبعد اليمن عن حلقات النزاعات؛ فالمبادئ الأسياسية واضحة والتي حددها بـ: "الشراكة السياسية، والحكم الخاضع للمساءلة، والسيادة، والعدالة الاقتصادية والاجتماعية، والمواطنة المتساوية".
واختتم حديثه:"على مدار النزاع، تضاعفت وتشرذمت الأطراف السياسية والمسلحة، كما ازداد التدخل الأجنبي. ما كان ممكنا فيما يتعلق بحل النزاع في السنوات الماضية لم يعد ممكنا اليوم. وما هو ممكن اليوم قد لا يكون ممكنا في المستقبل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى