​المجلس الوزاري الخليجي يدعو المجتمع الدولي للدفع بالمسار السياسي باليمن

> "الأيام» غرفة الأخبار

>
أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن دعم جهود الحكومة اليمنية لإنهاء الأزمة بما يحفظ لليمن وحدته وسلامته واحترام سيادته واستقلاله، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة أنحاء اليمن، مجدداً الدعم لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيثس، والمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركنج، للجهود التي يبذلانها للتوصل إلى الحل السياسي المنشود.

ورحب المجلس، في البيان الصادر عن ختام أعمال دورته الـ 148، التي عقدت في مقر الأمانة العامة بالرياض اليوم الأربعاء برئاسة وزير خارجية مملكة البحرين د. عبد اللطيف بن راشد الزياني رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، بمبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، والتوصل إلى حل سياسي شامل وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216، داعياً بهذا الصدد جماعة الحوثي إلى الاستجابة لهذه المبادرة التي تأتي استمراراً لحرص المملكة على أمن اليمن واستقراره ورفع المعاناة الإنسانية عن شعبه الشقيق. مشيداً في السياق نفسه، بالجهود المتواصلة التي تبذلها سلطنة عمان في هذا الخصوص.

وأدان المجلس الوزاري استمرار هجوم جماعة الحوثي على مأرب، واستهداف المدنيين والأعيان المدنية ومخيمات النازحين بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في مواجهة هذه الهجمات ورفع المعاناة عن الشعب اليمني، والدفع بالمسار السياسي إلى حل الأزمة.

كما أدان المجلس الوزاري استمرار تهريب الأسلحة الإيرانية إلى الحوثي في مخالفة لقرار مجلس الأمن 2216.
وأشاد المجلس بإعلان المملكة العربية السعودية في تاريخ 30 مارس 2021م، تقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ (442) مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية، محملاً الجماعة الحوثية المسؤولية الكاملة عن أي ضرر ينجم عن خزان النفط العائم "صافر" في البحر الأحمر قبالة ساحل الحديدة، وذلك بعد عرقلتها وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة لإجراء الفحص والصيانة، داعياً في هذا الصدد الأمم المتحدة لتكثيف جهودها للوصول إلى حل لهذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى