​اليمن تبحث مع البنك الدولي تعزيز الخدمات وتوفير فرص العمل

> الأيام» غرفة الأخبار:

> شدد رئيس الوزراء د. معين عبد الملك، خلال لقاء عقده عبر الاتصال المرئي، اليوم السبت، مع المدير التنفيذي وعميد مجلس إدارة البنك الدولي د. ميرزا حسن، على أن التنمية وتوفير الخدمات، وخلق فرص العمل هي عناصر أساسية في الوصول إلى السلام في اليمن.
مع تأكيده، على حرص الحكومة مع شركائها الدوليين على وضع نموذج جديد في آليات التمويل، يستهدف القطاعات الحيوية، ويسهم في مشاريع عملاقة، وخاصة الطاقة والنقل، بما يؤدي إلى تحقيق التعافي الاقتصادي في اليمن، وتقديم الخدمات، وتوفير فرص عمل.

وأشاد د. معين عبد الملك، بالشراكة القائمة بين اليمن والبنك الدولي لعقود طويلة، والتي أثمرت في تعزيز بناء المؤسسات والبنية التحتية، لافتًا إلى أهمية توفير منصة تسهيلات للتجارة في المواد الغذائية، وتجارة المشتقات النفطية، التي ستساهم في استقرار العملة والجانب الإنساني.
واستعرض رئيس الوزراء الوضع الاقتصادي والتحديات التي تواجه الحكومة في ظلّ شحة الموارد، والضغط من أجل توفير الخدمات، مع استمرار الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي.

وأكد رئيس الوزراء، على ضرورة العمل من أجل صندوق ائتماني متعدد المانحين لتقديم الدعم لليمن، والشراكة مع مؤسسات الدولة، والعمل من أجل تعزيز أدائها وبناء قدراتها، متطرقًا إلى التحديات التي يواجهها الاقتصاد اليمني، خاصة آثار الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي، ورفضها لكل مبادرات السلام، وتداعيات ذلك على استقرار الاقتصاد الوطني، وسعر العملة، وبالتالي على حياة المواطنين في اليمن، وتفاقم الأزمة الإنسانية.

من جانبه، عرض وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب البرامج القائمة مع البنك في مختلف المجالات وآليات تعزيز الشراكة في الفترة القادمة، مشيرًا إلى أهمية مساعدة اليمن في دراسة البيئة الاقتصادية، والفرص الاستثمارية لجذب المستثمرين.
بدوره، جدد المدير التنفيذي وعميد مجلس إدارة البنك الدولي التأكيد على اهتمام البنك بتقديم الدعم للحكومة اليمنية، وتعزيز جوانب الشراكة معها لدعم المشاريع الحيوية، مشيرًا إلى أن البنك سيعمل على تخصيص مساحة أكبر لليمن من حصة مؤسسة التنمية الدولية عبر البنك الدولي.
ولفت إلى أن هناك مبادرة للدول النامية للتعافي من آثار كورونا، وستكون اليمن جزء منه، وسيتم العمل بالشراكة مع الحكومة والمانحين لتخصيصها في المجالات الحيوية التي يلمس أثرها بشكل مباشر المواطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى