​وزير التخطيط: أكثر من 16 مليون يمني على حافة المجاعة

> عدن «الأيام» خاص

>
​أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي، د. واعد باذيب، في حوار رفيع المستوى عن الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكد على تفاقم وضع الأمن الغذائي في اليمن، بسبب الصراع المتصاعد، وجائحة كورونا والفيضانات وتفشي الجراد الصحراوي والانهيار الاقتصادي وانخفاض المساعدات الإنسانية، الذي أثر على الفئات السكانية الضعيفة، مشيرا إلى أنه، وفقا لتوقعات التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي الحاد للفترة من يناير إلى يونيو 2021، سوف يعاني 16.2 مليون شخص من الجوع، منهم حوالي 5 ملايين شخص على حافة المجاعة وحوالي 50000 شخص يواجهون بالفعل ظروفا أشبه بالمجاعة.

جاء ذلك، خلال مشاركته، اليوم الإثنين، في حوار رفيع المستوى حول (الأمن الغذائي في أعقاب أزمة COVID-19: المسارات من الأزمة إلى الانتعاش) المنعقد افتراضيا برعاية مجموعة البنك الدولي. 

ويهدف الحوار، بمشاركة عدد من قيادة البنك الدولي ممثلة بنائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومجموعة من الوزراء العرب، إلى مناقشة الحلول لبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لمعالجة تزايد انعدام الأمن الغذائي في المنطقة، واتخاذ إجراءات ستكون نقطة دخول لحوار أعمق حول الاستجابات على المستوى القطري لمعالجة دوافع انعدام الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقدم د. واعد باذيب، شرحا موجزا عن ما يعانيه الاقتصاد اليمني من تدهور خطير على مر السنين، خصوصا مع انخفاض 36.2 % من العملة الوطنية منذ ديسمبر 2019، وانخفاض 20 % على الأقل في التحويلات، في حين انخفضت صادرات الوقود أيضًا بنسبة 18 % وفقدان أكثر من 600 ألف شخص وظائفهم.

وتطرق وزير التخطيط إلى سلسلة إجراءات وتدخلات لتحسين حالة الأمن الغذائي التي اتخذتها الحكومة بمساعدة الشركاء من الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الدولية، التي كان أبرزها بذل الجهود لوقف الحرب التي فرضها الحوثي، والتي كان لها الأثر الأكبر في تدمير البنى التحتية وتقليص سبل العيش وتزايد أعداد غير المؤمنين غذائيا، واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة جائحة كورونا من خلال اتخاذ إجراءات الوقاية وفتح 24 مركز عزل موزعة على مختلف المحافظات، وتدشين عملية التلقيح ضد كورونا في الـ20 من شهر أبريل المنصرم، وقد بلغ عدد الملقحين حتى تاريخ 10 يونيو ما يقارب 227446 مواطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى