جهود السلام مع فرنسا ومصر.. وزير الخارجية: وقف إطلاق النار قبل الذهاب للمفاوضات

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، مع السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صافا، جهود السلام في اليمن.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فقد أكد بن مبارك لصافا انفتاح الحكومة اليمنية وتعاملها بمرونة مع الجهود المبذولة لإحلال السلام في اليمن.

وأوضح بن مبارك خلال اللقاء، أن تحقيق السلام في اليمن هو الهدف الرئيسي لحكومة الكفاءات، والتي تعمل على إنجازه منذ اليوم الأول لتشكيلها، وذلك لتحقيق تطلعات الشعب اليمني في استعادة الأمن والاستقرار وتحقيق المصالحة الوطنية.

وناقش بن مبارك مع السفير تصعيد جماعة الحوثي، وزيادة استهداف الأعيان والمناطق السكنية بالصواريخ الباليستية نتيجة عجزها التام في تحقيق أي مكاسب في جبهات القتال.
وقال بن مبارك إن "وقف إطلاق النار الشامل على المستوى الوطني هو الخطوة الإنسانية الأهم التي يجب تحقيقها، لتتم عقبها معالجة كافة القضايا والذهاب إلى مفاوضات الحل الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث".

من جهته، أكد السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صافا، استمرار دعم بلاده لليمن، وبذل كل الجهود للمساهمة في حل الأزمة وإحلال السلام، مشيراً إلى دعم بلاده لأمن ووحدة واستقرار اليمن.

وبحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين د. أحمد عوض بن مبارك، أمس الأربعاء، مع سفير جمهورية مصر العربية أحمد فاروق، العلاقات الإستراتيجية التي تجمع اليمن ومصر، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها.

وتطرق بن مبارك إلى مستجدات عملية السلام في ضوء استمرار الهجوم الحوثي على مأرب، وما نتج عن ذلك من تفاقم للأوضاع الإنسانية، واستمرار لإراقة الدم اليمني، مؤكداً أن الشعب اليمني بات يعي تماماً مخاطر هذه الجماعة التي ترفض كل أصوات السلام في ارتهان وتخادم واضح مع المشروع الإيراني في المنطقة.

وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد عوض بن مبارك مع سفير جمهورية مصر العربية أحمد فاروق
وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد عوض بن مبارك مع سفير جمهورية مصر العربية أحمد فاروق

وحذر الوزير بن مبارك، من الوضع الحالي لخزان صافر النفطي، في ظل استمرار الجماعة الحوثية في مساومتها للمجتمع الدولي، مشيراً إلى أهمية اتخاذ المجتمع الدولي خطوات أكثر حزماً، وتحديد آلية مزمنة لمعالجة هذه القضية، لما لها من مخاطر بيئية وتداعيات كارثية على اليمن والمنطقة والملاحة الدولية.

وتمت مناقشة أوضاع الجالية اليمنية في جهورية مصر العربية، والتسهيلات التي تقدمها السلطات المصرية للمواطنين اليمنيين الزائرين والمقيمين، بالإضافة إلى الدعم المصري لبلادنا في مجال التدريب والتأهيل، بما في ذلك البرامج الخاصة بتدريب وتأهيل الكوادر الدبلوماسية اليمنية، والتي سيتم البدء بها خلال الفترة القليلة القادمة.

بدوره، جدد السفير المصري إدانة جمهورية مصر العربية الاعتداءات التي تقوم الجماعة الحوثية، مؤكداً على أهمية استكمال الجهود الرامية إلى تحقيق السلام الدائم والشامل، وعلى الموقف المصري الثابت الداعم لوحدة وأمن واستقرار اليمن، بحسب وطالة ألنباء اليمنية سبأ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى