مدافع ودبابات تفشل بمنع تظاهرة سلمية بشبوة

> نصاب "الأيام" خاص

>
  • قصف مدفعي لمنع تظاهرة سلمية في شبوة
> اقتحمت قوات عسكرية تابعة لحزب الإصلاح اليمني، صباح أمس، ميداناً في منطقة عبدان بمديرية نصاب كان معداً لإقامة تظاهرة جماهيرية رافضة لسيطرة جماعة الإخوان على القرار السياسي والعسكري في شبوة.


وبحسب مصادر محلية وناشطين، فإن قوات مكونة من مدرعات ودبات وأطقم قدمت من مدينة عتق، وأخرى عُزز بها أمس الأول من مأرب اقتحمت مكان الحشد الصباح الباكر، ومزقت الشعارات وكسرت المنصة وأجهزة ومكبرات الصوت، واعتقلت عدداً من الناشطين والمنظمين للفعالية، ثم تمركزت في المكان ومنعت إقامة التظاهرة بالقوة العسكرية والقمع.


الجماهير التي توافدت إلى عبدان منذ مساء أمس الأول، اضطرت إلى مغادرة المكان، وتحويل الفعالية إلى منطقة سقام في المديرية ذاتها.

وأعلن رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي، علي الجبواني، انتفاضة شعبية، ضد القوات الإخوانية، ستنطلق يوم السابع يوليو القادم من مدينة عتق معقل القوات العسكرية القادمة من مأرب والجوف.


وقال الجبواني، في كلمة ألقاها في التظاهرة التي أقيمت بسقام جباه، إن الأحرى بتلك القوات، التي تقمع المدنيين، أن تكون في جبهات القتال ضد جماعة الحوثي.


ووفقاً لبيان صادر عن منظمة فرونت لاين البريطانية لحقوق الإنسان، فإن سلطات شبوة وقوات أخرى تم استقدامها من مأرب قصفت، في الساعات الأولى من فجر أمس، منطقتي سقام وعبدان بالمدفعية والدبابات، واقتحمت مكان الفعالية السلمية.

مدرعات ودبات وأطقم في مكان الفعالية السلمية
مدرعات ودبات وأطقم في مكان الفعالية السلمية

وقالت المنظمة، إن تلك القوات "شنت يومي أمس الأول وأمس السبت حملة اعتقالات للمتظاهرين عبر انتشار كثيف للقوات والنقاط العسكرية، وأطلقت النار على المتظاهرين لمنعهم من الوصول إلى مكان الفعالية في منطقة عبدان، والتي تقام كتعبير سلمي من أبناء المحافظة لدعم استكمال تنفيذ اتفاقية الرياض".


ورصدت المنظمة أعمال عنف مفرط ترتب عليها اعتقال كل من:
  1. الشاعر سالم العبد قشور.
  2. ناجي سالم أحمد لجرش الدغاري.
  3. المصور حافظ أحمد صالح مكور.
واثنين آخرين لم يتسن بعد الحصول على أسمائهم، بحسب البيان.


وذكرت المنظمة البريطانية أن تلك الأعمال "تتعارض مع حرية التعبير والحق في التجمع بموجب القانون الدولي، كما تتعارض مع المادة (21) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لحق التجمع السلمي وحق التظاهر الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1966م".

قوات عسكرية تابعة لحزب الإصلاح
قوات عسكرية تابعة لحزب الإصلاح

واختتمت المنظمة الحقوقية بيانها قائلة، "إن منظمة فرونت لاين البريطانية لحقوق الإنسان تدين هذه الانتهاكات بشدة وتحمل سلطات شبوة ومن يقف خلف إصدار هذه الأوامر المسؤولية القانونية الكاملة التي تجعلها عرضة للمساءلة أمام القوانين المتسقة مع مبادئ حقوق الإنسان".


الفعالية الجماهيرية التي أُقيمت وسط ملاحقات واعتقالات وقصف بمختلف أنواع الأسلحة، انتهت بنجاح وتوجت ببيان ختامي شدد على ضرورة التصعيد حتى طرد القوات الإخوانية والمليشيات الإرهابية.

واعتبر البيان أن شبوة هي حجر الزاوية في الدولة الجنوبية المرتقبة.
  • نص البيان:
"إن ما تشهده وتمر به اليوم محافظتنا الحبيبة هي مرحلة صعبة ولحظة وطنية حرجة حافلة ومحفوفة بالمخاطر والتحديات الجسام، وبالرغم من كل ذلك، فإن الأحرار الشرفاء من أبناء شعبنا العظيم هم اليوم أمتن عزماً وأمضى همة وإرادة لبلوغ الغاية الوطنية والهدف المنشود الذي قدمت في سبيله أغلى التضحيات، والمتمثل في إعادة الجنوب لأهله الأوفياء الصابرين والمناضلين من أجل مستقبل مشرق وحياة كريمة في وطن حر ومستقل يتسع للجميع.


وها هي شبوة اليوم رغم آلة القمع للمليشيات الإخوانية المحتلة، إلا أنها بتلاحمكم وصمودكم وثباتكم تؤكد مجدداً أنها لن تكون إلا قلب الجنوب النابض والرئة التي سيتنفس بها ومنها هواء الانعتاق ونفس وأنسام الحرية المنشودة، وستكون حجر الزاوية في حلم الدولة الجنوبية الفيدرالية المستقلة رغم كل ما تعيشه اليوم من غبن وتواجهه وتقاسيه من هجمات شرسة وحاقدة تهدف إلى خنقها تجبراً وعنوة، وإخراس صوتها وإخماد أنفاسها المتقدة بالرغبة في الحرية والكرامة الإنسانية والسيادة على الأرض.


وعليه، فإن حشدكم الجماهيري اليوم في جباه الصمود بمديرية نصاب الباسلة، جاء بعد اقتحام مليشيات الإخوان المحتلة ساحة فعالية عبدان ليؤكد على الآتي:

- إن آلة القمع لمليشيات وعصابات الإجرام الإخوانية الإرهابية لن ترهبكم أو تجبركم على التخلي عن أهدافكم وتطلعاتكم المشروعة التي قدمتم في سبيلها أغلى التضحيات، وأنكم على استعداد لتقديم المزيد.

- الالتفاف حول المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي كصمام أمان لقضية شعب الجنوب ودرعها الواقي وحصنها المنيع في وجه كل المخاطر والتحديات.

- الارتباط الحتمي والمصيري بين شبوة ومحيطها الجنوبي كجسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى، حيث إن شبوة ركن أساسي في دولة الجنوب الفيدرالية المأمولة والقادمة حتماً.

- استمرار التصعيد الشعبي الرافض لكل ما تمارسه مليشيات الإخوان في المحافظة من عمليات العبث والانتهاكات ضد حقوق الإنسان والحريات الأساسية والخطف والاعتقالات التعسفية والسجون الخاصة التي تعيدنا إلى أقصى المراحل ظلامية وقمعاً واستهتاراً بكرامة الإنسان، وهي جرائم ستتم ملاحقة مرتكبيها.

- الرفض القاطع لمجمل سياسات الفساد والعبث بالمال العام والتهريب وحماية عصابات الجريمة والعنف والإرهاب، حيث إن محافظتنا هي مكان طارد للإرهاب والفكر المتطرف الذي يراد نشره فيها، فمجتمعنا ينتهج الوسطية والاعتدال كمنهاج حياة تقوم على التسامح ونبذ التكفير والتفجير، وعليه فإن الأيادي ممدودة للإخوة في التحالف العربي لقطع دابر وخطر انتشار الفكر الإرهابي المتطرف من خلال إعادة نشر قوات النخبة الشبوانية صمام أمان الاستقرار والجدار الصلب أمام معاول الإرهابيين ومؤامراتهم.


نجدد الدعوة لدول التحالف العربي رعاة اتفاق الرياض، أن تتحمل مسؤولياتها الكاملة بالتحرك الجاد والضاغط لوقف الانتهاكات في شبوة، وإطلاق سراح جميع المعتقلين والمختطفين داخل سجون مليشيات حزب الإصلاح الإخواني ومعتقلاتها السرية.


الرحمة والمغفرة لشهداء الجنوب الأبرار، والشفاء للجرحى، والحرية للأسرى والمعتقلين.

صادر عن الحشد الجماهيري لفعالية جباه في مديرية نصاب بمحافظة شبوة

السبت 26 يونيو"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى