​ندوة في جنيف عن الجرائم بحق النساء اليمنيات

> جنيف «الأيام»

>
نظم تكتل 8 مارس من أجل النساء، اليوم الاثنين، في جنيف، ندوة ناقشت أوضاع المرأة اليمنية في ظل انقلاب جماعة الحوثي.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فقد استعرضت الندوة انتهاكات وجرائم مليشيات الحوثي تجاه المرأة اليمنية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.

وخلال النقاش، قالت رئيسة التكتل نورا الجروي إن جرائم الحوثي تجاوزت كل القوانين الدولية المؤكدة على حماية النساء في النزاع والحروب.

ونشرت تقريرًا للتكتل تحدث عن رصد 1181 معتقلة داخل سجون الجماعة، داعية المجتمع الدولي لتصنيف الجماعة مليشيات إرهابية لارتكابها جرائم حرب ضد النساء.

وطالبت الجروي خلال كلمتها بفتح تحقيق دولي بخصوص أسماء وقيادات متهمة بتعذيب النساء، وتوفير برنامج حماية للناجيات من سجون الحوثي.

من جهتها، أكدت المحامية والمختصة في شؤون الأمن القومي إيرينا تسوكرمان، استمرار جماعة الحوثي في انتهاكاتها بحق النساء، قائلة إن "أيديولوجية الحوثيين ليست جديدة، فهي متجذرة في الممارسات القديمة، وبعض التقاليد القبلية المتطرفة، لكنها تغذيها بالنموذج الخميني، الذي يوظف النساء كجزء من القمع المنهجي ضد النساء الأخريات".

إلى ذلك، استعرضت معتقلة سابقة لدى جماعة الحوثي، ومديرة قسم النساء في السجن المركزي بصنعاء، فوزية أحمد، تجربتها لدى جماعة الحوثي، قائلة إن المليشيا الحوثية غيرت النظام والقوانين واللوائح، ومنع المنظمات ومنع توكيل محامين للسجينات، وفرض توكيل المحامي عبرهم.
من جانبها، تحدثت رئيسة منظمة الكرسي المكسور لضحايا الألغام في اليمن، أروى الخطابي، عن أن مليشيات الحوثي أصدرت أكثر من 13 نوعًا من القرارات التي تقيد المرأة وتنتهك حقوقها وكرامتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى