"الجنوبية المستقلة" تنظم ندوة حول الحضارة العمرانية العدنية في جنيف

> جنيف«الأيام» خاص:

> عقدت المجموعة الجنوبية المستقلة على هامش الدورة ٤٧ لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ندوة، شارك فيها نخبة رواد العمارة والمهتمون بالثقافة والحضارة العمرانية العدنية، أمس الأول، في العاصمة السويسرية جنيف.

كانت الورقة الأولى في الندوة تحت عنوان "العمارة العدنية نمط فريد معرض للاندثار" قدمها أ. د. أحمد إبراهيم محتسب حنشور أستاذ العمارة القديمة – قسم الآثار والسياحة جامعة عدن، شرح فيها عن نمط العمارة العدنية وأنواعها ومميزاتها، وما تعرضت له من دخول أنماط عمارة جديدة، داعيًا إلى ضرورة الحفاظ على النمط المعماري العدني.

والورقة الثانية قدمها د. جاكلين منصور البطاني رئيس مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب، رئيس مبادرة هويتي لحماية التراث تحت عنوان: آثار الحروب على المعالم التاريخية والأثرية في عدن، قدم فيها ما تعرضت له المعالم التاريخية في عدن من دمار كبير خلال الحرب القائمة في جهة اليمن، داعيًا الجهات المختصة بالاهتمام بإعادة ترميم تلك المعالم التاريخية والحفاظ عليها من أي محاولات تخريب حالية ومستقبله؛ لأنها تمثل إرث تاريخي كبير يجب الحفاظ عليه؛ بل وفرض الحماية القانونية وحتى الأمنية الصارمة.

وقدم الأستاذ بلال غلام حسين الباحث والكاتب في تاريخ عدن المعاصر الورقة الثالثة تحت عنوان "التخطيط المعماري الحديث وأثره على البنية التحتية للمدينة القديمة" شرح في مشاركته الحالة التي وصلت لها مدينة عدن من توسع معماري كبير وبطرق غير منظمة وليس هنالك أي خطط واستراتيجيات تضعها الجهات المختصة، وفق خطط التنمية والبنية التحتية، الشبهة منتهية في عدن ومع التوسع المعماري الكبير والواسع وغياب أي تحديث للبنية التحتية التي تتأثر سلبًا بهذا الشكل غير المنظم، ولا منسجم مع خطط تطوير للبنية التحتية للمدينة، داعيًا جهات الاختصاص إلى ضرورة إعادة النظر في وضع خطط واستراتيجيات التنمية المستدامة في مدينة عدن وفقًا للمعايير الصحيحة.

وفي الورقة الرابعة والأخيرة التي قدمها الأستاذ نجمي عبدالمجيد الصحفي والكاتب المختص بتاريخ مدينة عدن، كانت تحت عنوان "إنقاذ ما تبقى من تاريخ عدن الاجتماعي والثقافي" شدد فيها على ضرورة الحفاظ على ما تبقى من تاريخ عدن الاجتماعي والثقافي، والحفاظ على مميزات الثقافة المجتمعية والعادات والتقاليد الاجتماعية والثقافية في مدينة عدن، ثم فتح بعده النقاش العام للحضور أداره عضو المجموعة الجنوبية المستقلة المهندس المعماري شادي علوان، أكد كل المتداخلين على ضرورة الحفاظ على التراث التاريخي أكان نمطًا معماريًا أو ثقافيًا لمدينة عدن وناشد الجميع السلطات المختصة بتحمل مسؤولياتها في اتخاذ إجراءات من شأنها أن تحافظ على الإرث التاريخي للعاصمة الجنوبية عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى