الحوثيون يجددون عرضهم بشأن صفقة شاملة لتبادل الأسرى

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
جددت جماعة الحوثي، اليوم الأحد، استعدادها تنفيذ عملية تبادل شامل للأسرى مع الحكومة اليمنية، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة للحوثيين، عبدالقادر المرتضى، خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، إن جماعته مستعدة للانخراط المباشر في هذه الصفقة حال موافقة "الطرف الآخر" في إشارة منه للتحالف الحكومي المعترف به دوليًا في اليمن.

وذكر المسؤول الحوثي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أنه طلب من اللجنة الدولية، للصليب الأحمر، زيارة كافة السجون والمعتقلات للاطلاع على أحوال الأسرى ومصير المخفيين.

وسبق أن وجهت جماعة الحوثي على لسان القيادي في الجماعة محمد علي الحوثي، في 5 مايو الماضي، دعوةً للتحالف العربي والحكومة اليمنية، لتنفيذ تبادل شامل للأسرى بمناسبة عيد الفطر، وذلك بعد شهر من دعوة مماثلة له قوبلت بإعلان الحكومة جاهزيتها، مؤكدةً أن التنفيذ يتطلب آلية واضحة فقط من مكتب المبعوث الأممي.

إلا أن جماعة الحوثي شككت في جاهزية الحكومة لتنفيذ التبادل الشامل للأسرى، وطالبت التحالف العربي والحكومة اليمنية المدعومة منه، بتقديم موافقة رسمية، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لإنجاز ذلك.
وفي 21 فبراير الماضي، أعلنت الأمم المتحدة فشل جولة مفاوضات رعتها بين الحكومة اليمنية والحوثيين بالعاصمة الأردنية عمَّان، في التوصل إلى اتفاق لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمَّان الذي توصل إليه الجانبان بشأن الأسرى في 16 فبراير العام الماضي.

وتضمن الشق الثاني من اتفاق عمَّان، الإفراج عن 300 أسير من الطرفين، بواقع 200 أسير من جماعة الحوثي مقابل إفراج الجماعة عن 100 من أسرى الحكومة، إضافة إلى اللواء ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني) الذي أسرته الجماعة إلى جانب وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي في مارس 2015 في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وأشرفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في 16 أكتوبر الماضي، على تبادل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، 1056 أسيرًا ومعتقلًا بينهم 15 سعوديًا و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، ضمن اتفاق سويسرا الذي توصل إليه الطرفان أواخر سبتمبر الماضي.
وتبادلت حكومة اليمن وجماعة الحوثي، في ديسمبر عام 2018، ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى