هيومن رايتس: جماعة الحوثي تعرض العاملين الصحيين لخطر في مواجهة كورونا

> عدن "الأيام" خاص

>
​قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء في بيان إن العاملين الصحيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي يواجهون عقبات كثيرة للحصول على لقاحات كورونا، وإن اللقاحات قد تنتهي صلاحيتها قبل استخدامها.

وأضافت المنظمة، عبر موقعها الإلكتروني، أن سلطات الحوثيين تعرض العاملين الصحيين في البلاد لخطر غير ضروري عبر تقاعسها عن اتخاذ الخطوات المتاحة في مواجهة كورونا؛ مما قد يفاقم انهيار النظام الصحي في البلاد.
وعبرت المنظمة عن انتقادها لتضليل سلطات الحوثيين حول الوباء وتقويضها للجهود الدولية لتوزيع اللقاحات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، مطلع يونيو، أن حملة التلقيح ستبدأ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون بدءا بعشرة آلاف جرعة للعاملين الصحيين.
وأوضحت رايتس ووتش أن هذه الخطة حظيت بترحيب العاملين الصحيين الذين يكافحون فيروس كورونا بدون مساعدة تذكر، إلا أنه تبين حتى الشهر الماضي أن حتى توزيع هذه الكمية الضئيلة من اللقاحات كان بعيد المنال.

واتهم بيان المنظمة جماعة الحوثي في التسبب في معظم العقبات بعدم استعدادها للتعاطي بجدية مع الوباء، ومنعت أيضا نشر معلومات حول الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفرضت على العاملين الصحيين التبرع بالدم قبل الحصول على اللقاح.
وأشار بيان المنظمة إلى أن 150 طبيبا توفوا في البلاد جراء فيروس كورونا، حسب رابطة أطباء اليمن في المهجر، ومعظمهم كان يعمل في العاصمة صنعاء.
وكان وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة قد تحدث، في مايو، عن أن كورونا يدفع النظام الصحي في اليمن إلى الانهيار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى