اتحاد نقابات الجنوب يعلن عن عصيان مدني شامل في عدن

> عدن "الأيام"

>
نتيجة لإنهيار العملة وما يترتب عليه الأوضاع الاقتصادية التي أثرت على دخل المواطن ووضعه المعيشي وانعدام الخدمات الأساسية لأهالي العاصمة عدن أصدر الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب بالعاصمة عدن اليوم الإثنين بيانا يعلن عن أضراب شامل لعمال وعاملات مؤسسات الدولة العامة والخاصة والمختلط ابتداء من الأسبوع القادم يوم الأحد 8 أغسطس 2021م .
  • نص البيان
الأخوة والأخوات عمال العاصمة عدن في كل مؤسسات الدولة العامة والخاصة والمختلط
الأخوة والأخوات مواطني وأهالي العاصمة عدن
حياكم الله جميعاً ..

نتيجه لما آلت إليه الأوضاع الأقتصادية التي أوصلت إليها سياسات حكومة المناصفة والسلطة المحلية بالعاصمة عدن، بحيث صار كل مواطن غير قادر على تلبية احتياجاته من الغذاء الأساسي ناهيكم عن المتطلبات الأخرى كمتطلبات العلاج وتعليم الأطفال .

وأنطلاقاً من مسؤلياتنا تجاه الوطن والمواطن وحمايتهم من عبث من يفترض بهم حمايتهم كالحكومة المناصفة الشرعيه والبرلمان والسلطة المحلية والتحالف العربي يأتي تحرك أتحاد نقابات عمال الجنوب بالعاصمة عدن  لرفض الأجراءات لحكومة المناصفة وتصرفاتها من طبع أوراق نقدية بدون غطاء مع عدم جديتها لأتخاذ أي أجراءات لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن ،أن النتائج الكارثية لتصرفات الحكومة المناصفة والسلطة المحلية ستكون نتائجها تعريض الأمن الغذائي والسلم المجتمعي للخطر.

أيها العمال والعاملات: أن النأي بالنفس عن هذا الوضع خذلان والصمت تجاهه عار والمشاركة فيه خيانه. كما أن الحرب الاقتصادية لاتقل خطورة عن الحرب العسكرية .

وفي الوقت الذي حولتنا فيه السلطات إلي  متسولين للسلل الغذائية الآتية من خارج الحدود ومن دول تضفي الشرعية على تصرفات هذه الشلل الفاسدة فأنهم سمحوا لأنفسهم بالحصول على مرتبات لهم ولاولادهم بالآف الدولارات في ظاهرة تعتبر سرقة لمقدرات البلاد والعباد .

وإزاء كل ما ذكر أنفاً وما ذكر في بياننا السابق الذي أيدته أغلب المكونات الأجتماعية فأن أتحاد نقابة عمال الجنوب ومعه كل اللجان النقابية  في كل  المؤسسات العامه والخاصه والمختلط يعلن الخطوات التالية :
١- الأضراب الشامل في كل  المؤسسات العامه والخاصه والمختلط بدأً من يوم الاحد القادم 8/8/ 2021م ويوم الثلاثاء 8/9/ 2021م  ومالم تسارع الحكومة  المناصفة والسلطة المحلية للحوار مع النقابات حول مضمون المطالب المرفقة سيدعوا الأتحاد إلى عصيان مدني شامل بمشاركة فئات المجتمع أبتداءً من يوم الأربعاء 8/10/ 2021م .

إننا في أتحاد نقابات عمال الجنوب نطالب الحكومة المناصفة بالأستجابة لمطالب الشعب التي يعبر عنها الأتحاد ، والكف عن أسلوب الصمت وعدم التفاعل .

وتؤكد للجميع أن الأتحاد لدية من الخطوات التصعيديه  ماستجعل  السلطات على الأذعان لمطالب الشعب .
وعليه فإن الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب يعلن عن مجموعه من المطالب الحقوقية التي بسببها أعلن الإضراب الشامل في كل المؤسسات العامه والخاصه والمختلط وهي كالتالي :

1 - رفع الأجور والمرتبات بنسبة 200% لموظفين ومتعاقدين ومتقاعدين وصرف التسويات والعلاوات السنوية بالاضافه لرفع أجور العمال في القطاع الخاص والمختلط بنسبه 200%.
2 - تثبيت المتعاقدين في كل المؤسسات الحكومية .
3 - توظيف شهداء الواجب  في الكهرباء والمياة وأينما وجدوا .
4 - رفع أجور العمال في القطاع الخاص بنسبة 200٪ .
5 - إلزام مؤسستي الكهرباء والمياة بتوفير وسائل الأمن والسلامة وإلزام العمال بأستخدامها .
6 - تخفيض الجبايات والضرائب عن مؤسسات القطاع العام.
7- الوقف الفوري للاستقطاعات من مرتبات الذين بلغوا أحد الأجلين ولم تستكمل أجراءات إحالتهم للمعاش  وإحالة المتقاعدين للمعاش وتوظيف بدلهم من شباب عدن المقيدين في وزارة الخدمة المدنية حسب الأقدمية .
8 - تسهيل الحصول على مستحقات الوفاه للمتقاعدين .
9 - رفع مبلغ القروض للمتقاعدين .
10- إلزام كل المؤسسات الحكومية والخاصة والمختلط بالتأمين الطبي على موظفيها .
11 - إعادة النظر في تظلمات المتقاعدين وتسوياتهم، الذين تم تسريحهم قسراً منذ عام حرب 94 على الجنوب.
12 - حل مشكلة توظيف عمال النظافة وزيادة مرتباتهم.
13 - ضمان حصول العمال على أراضيهم في أقرب وقت ممكن وبدون عراقيل.
14 - إصلاح الطرقات الداخلية والرابطة بين المديريات لتسير حركة وسائل النقل والأجرة.
15 - الالتزام بشروط شغل الوظيفة العامة في المؤسسات الحكومية.
16 - تشكيل لجنة رقابية من المتخصصين واتحاد النقابات لمراقبة الأداء الإداري والمالي للمؤسسات، وإعطائها كافة الصلاحيات للوصول إلى معلومات.
17 - وقف تدخل الأمن والسلطات العسكرية في القضايا العمالية، وتهديد النقابيين بأي شكل كان.
  • مصفوفة المطالب العامة لأهالي عدن:
1 - وضع حد لتدهور العملة الوطنية وما يترتب عليها من آثار اجتماعية وازدياد رفع أسعار المواد الغذائية الأساسية للمواطن.
2 - حل مشكلة استيراد الوقود وإلزام شركة النفط بالاستيراد، وتقديم الدعم لها للقيام بذلك، وحث البنوك وتحديداً البنك الأهلي للإسهام في ذلك.
3 - حل مشكلة الكهرباء والأخذ بما يقدمه مهندسو ومسؤولو التوليد من مقترحات للتقليل من الانقطاعات وتقليل الاعتماد على الطاقة المشتراة.
4 - تخفيض تعرفة استهلاك الكهرباء.
5 - الشفافية في اتفاقيات النفط وتوضيح مبلغ الجبايات المضافة والجهات المستفيدة منها، ووضعها تحت الرقابة المجتمعية، ورفض أي زيادات في أسعار الوقود.
6 - إخضاع المقاولات العامة للتنافس والشفافية ورفض التكليف.
7 - منع استخدام العملة الأجنبية في المعاملات اليومية بالأسواق، ويسري ذلك على المقاولات العامة للسلطة المحلية والحكومة المركزية.
8 - تشكيل لجنة مجتمعية للرقابة على الأداء الإداري والمالي في المحافظة تشارك فيها منظمات المجتمع المدني كاتحاد النقابات مثلاً".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى