هيئة الآثار تدعو لوقف الاعتداء على مواقع أثرية بلحج يعود تاريخها لـ 3500 عام

> الحوطة «الأيام» خاص:

> دعا رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف د. أحمد بن أحمد باطايع، في مذكرة رفعها لمحافظ لحج اطلعت «الأيام» على نسخة منها، بالتوجيه والتعميم للسلطات المحلية في المديريات، ومنها للجهات الأمنية والأشغال للقيام بواجبها في حماية التراث الثقافي والحضاري المتميز للمحافظة، وهو الأمر الذي يستوجب منا جميعاً التعاون في الحفاظ عليه وحمايته بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة عملاً بأحكام قانون الآثار رقم 21 لعام 1994م وتعديلاته بالقانون رقم لعام1997م.

وقال د. باطايع في المذكرة، كنا نأمل أن تقوم الجهات الحكومية المعنية بواجبها إلى جانبكم في وقف البناء العشوائي والنبش والتخريب للمواقع الأثرية في مديرية تبن والمسيمير، وما يتعرض له موقع صبر الأثري يومياً من اعتداءات لأمر مؤسف أمام مرأى هذه الجهات وكأن الأمر لا يعنيها، ولا من صلب عملها حماية المواقع الأثرية التي تعتبر من أهم المواقع الأثرية ويرجع تاريخها إلى 2900 عام إلى 3500 عام حسب أعمال البحث والتنقيب التي قامت به البعثة الألمانية الروسية خلال الفترة من عام 1995م إلى عام2000م.

وتشهد العديد من المواقع الأثرية بمحافظة لحج وخاصة مديرية تبن، أعمال تخريب ونبش واعتداءات متواصلة في ظل عدم تحرك الجهات المختصة، وعدم توفر الإمكانيات لمكتب الآثار بالمحافظة لاتخاذ الإجراءات سوى رفع المذكرات للجهات المختصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى