بسبب منشور بالفيس بوك.. اغتيال أكاديمي في أحد شوارع صنعاء

> ​أفادت مصادر يمنية، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، باغتيال أكاديمي في جامعة صنعاء، من قبل مسلحين مجهولين.

وقالت المصادر لـ“إرم نيوز“: "اغتال مسلحون مجهولون، مدير المركز الاستشاري الهندسي والأستاذ في كلية الهندسة في جامعة صنعاء محمد علي نعيم، أثناء خروجه من منزل صديقه في شارع تونس وسط صنعاء“.

وأوضحت مصادر مقربة من الأكاديمي نعيم، أنه "عند التاسعة من مساء الأربعاء، ولدى خروجه من منزل صديقه، أطلق مسلحان وابلا من الرصاص عليه، ولاذا بالفرار إلى جهة مجهولة“.

وأضافت: ”نُقل نعيم إلى مستشفى في صنعاء لكنه فارق الحياة“.

وسارع رواد منصات التواصل الاجتماعي في اليمن، إلى تداول خبر اغتيال نعيم، مرفقين معه صورة عن آخر منشور كتبه على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، كان قد نشرها في وقت سابق من مساء الأربعاء، مشيرين إلى أنها قد تكون السبب وراء اغتياله.

صورة عن آخر منشور كتبه الأكاديمي نعيم على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك
صورة عن آخر منشور كتبه الأكاديمي نعيم على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك

وقال محمد نعيم في منشوره المتداول: ”تغيير سعر صرف الدولار، في بنكي صنعاء وعدن من 250 رياال، مقابل الدولار الواحد، إلى 600 في صنعاء، و500 في عدن، سينعكس بالزيادة في أسعار متطلبات المعيشية، لذا نطالب من حكومتي صنعاء وعدن، زيادة الرواتب“.

كما نشر نعيم قبيل منشوره الأخير، بساعات قليلة، صورة تجمعه بصديق له، معلقا عليها بالقول: ”مازالت الثورة مستمرة“.

وأعرب ناشطون يمنيون عن غضبهم من اغتيال نعيم، محملين الحوثيين مسؤولية مقتله.

وكتب الصحفي اليمني مأرب الورد، عبر حسابه على تويتر: ”‏اغتيال د. محمد نعيم، أستاذ الهندسة في جامعة صنعاء، في أحد شوارع العاصمة المحتلة من قبل عملاء إيران، بعد ساعات قليلة على مطالبتهم عبر منشوره بالفيس بوك بصرف الرواتب“.

من جانبه، قال المذيع في إحدى القنوات المحلية محمد الضبياني: ”‏ميليشيات الحوثي تغتال الدكتور محمد نعيم أستاذ الهندسة في جامعة صنعاء، بعد ساعات من كتابة منشور على صفحته في فيسبوك، يطالب بزيادة الرواتب لتتناسب مع متطلبات المعيشة“.

وأضاف الضبياني: ”لم يتقبل الحوثي، صوتاً ينادي بزيادة الرواتب التي يسرقها منذ 4 سنوات، بل أقدم على قتله بدم بارد، الجريمة برعاية حوثية حصرية“، حسب قوله.

ومحمد علي نعيم، هو أستاذ مساعد في قسم العمارة بكلية الهندسة في جامعة صنعاء، وأحد أهم كوادرها. حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية في العاصمة العراقية بغداد العام 2005، وأشرف على بناء مئات السدود والمباني والمنشآت الحكومية والخاصة في عدد من المدن اليمنية.

وتكررت حوادث اغتيال أكاديميين في مناطق سيطرة الحوثيين، ففي آذار/ مارس 2020، اغتال مسلحون مجهولون، أكاديميا في جامعة الحديدة في أحد أحياء مدينة صنعاء.

وفي العام 2018، اغتيل راجي أحمد عبدالملك حميد الدين رئيس جامعة ”إقراء للعلوم“ الخاصة، على يد مسلحين مجهولين في شارع القاهرة بصنعاء، قبل أن يلوذوا بالفرار. ولم تكشف الأجهزة الأمنية الحوثية حتى الآن تفاصيل الجريمة ودوافعها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى