منح 457 فدانا للاستثمار جزء يخص مواطنين بـ 5 ريالات للمتر بلحج

> الحوطة «الأيام» خاص:

> تتوالى إلى "الأيام" مزيد من الحقائق حول قضايا صراع الأراضي الملتهب في لحج التي تضم أكبر مساحات زراعية مملوكة للدولة.

وكشفت وثائق شبه رسمية اطلعت عليها "الأيام" أمس الأربعاء، أن هيئة الأراضي وعقارات الدولة بلحج منحت مؤخراً إحدى الشركات أراضي في المحافظة مقابل خمسة ريالات عن كل متر بينها أراضٍ سبق أن صُرفت لـ 35 شخصاً من إدارة المركبات الآلية، وهي إحدى فروع دائرة التأمين الفني في مخطط الرباط الغربي، بحسب الوثائق.

وإحدى الوثائق تضمنت محضر اجتماع لمجلس هيئة الأراضي بلحج، وقد منح شركة (الغد المشرق) لـ 457 فداناً في منطقة الرباط الغربي، وقدرت القيمة المالية بواقع خمسة ريالات على كل متر من تلك المساحة في اتفاقية التخطيط مع الأخذ بعين الاعتبار -بحسب المحضر- وجود ثلاثة مخططات معتمدة وبعد الأرض عند تحديد القيمة.

وفي الموازاة، قال المواطن مهدي العمري، في شكوى رفعها إلى محافظ لحج، إنهم يتابعون الأراضي من عام 1994م لصرف قطع أرض لـ 35 شخصاً من إدارة المركبات الآلية، وهي إحدى فروع دائرة التأمين الفني في مخطط الرباط الغربي مجموعة 17 ومجموعة 20، مشيراً إلى أنهم طالبوا أكثر من مرة بنزول المهندسين لتحديد مواقعهم، إلا أن المهندسين يتعذرون ببعد الموقع والعمل بحسب المخططات أولاً بأول حتى الوصول للمخطط.

وأوضح العمري أن أراضي الدولة تتلاعب بهم قائلاً: "نحن المستفيدين الـ 35 اتضح لنا أن هيئة الأراضي باعت المواقع بأرخص ثمن للشركة"، مطالباً المحافظ تركي بالتوجيه إلى الأراضي بتمكينهم من موقعهم في وحدة الجوار 547 وتوقيف اتفاقية بيع أرضهم من قبل أراضي الدولة لشركة الغد المشرق.

وبينت وثيقة صادرة من هيئة الأراضي بلحج أن شركة الغد المشرق هي إحدى الشركات التي تقدمت إلى فرع الهيئة بطلب استثمار مساحة من الأرض الكائنة في منطقة الرباط الغربي.

وأشارت الوثيقة إلى أن -بناء على التوجيهات الصادرة من رئاسة الهيئة- فقد استكملت الشركة الإجراءات القانونية اللازمة أمام فرع الهيئة، وتم التوقيع مع الشركة على محضر تسليم الأرض.

وأوضحت الوثيقة أن وجود الشركة على الأرض وجميع الأعمال التنفيذية التي تقوم بها على الأرض هي أعمال قانونية مستندة إلى المحضر وشهادة التسليم للموقع المسلمة لديهم والموقعة بينها وبين فرع الهيئة العامة بلحج.

وشددت هيئة الأراضي، في الوثيقة، على أنها ملتزمة بحقوق المواطنين، وأنها حددت جزءاً من الأرض بغرض استيعاب العقود الصادرة لكثير من المواطنين في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى