القهر يلف الجنوب.. أبناؤنا يذبحون في العند

> العند "الأيام" خاص

>
  • 44 قتيلا في هجوم على أكبر قاعدة عسكرية باليمن
  • لحج.. تزاحم أمام ثلاجة الموتى للتعرف على هويات جثث متفحمة
> استفاق الجنوبيون صباح أمس على وقع مذبحة جديدة راح ضحيتها عشرات العسكريين الجنوبيين الشباب بينما كانوا مستكينين في معسكرهم وليسوا في حالة حرب او قتال.

هجوم العند الذي استهدف عنابر الجنود التابعين للواء الثالث عمالقة
هجوم العند الذي استهدف عنابر الجنود التابعين للواء الثالث عمالقة

وبعد انتشار الخبر لف الحزن والقهر محافظات الجنوب وبدأت المطالبات بالتحقيق لمعرفة المسؤول عن تلك المذبحة وما سيكون الرد عليها.

تفحم جثث الضحايا
تفحم جثث الضحايا

وقال خبراء في القانون الدولي إن ما حدث في العند هو جريمة حرب حيث أن العسكريين لم يكونوا في حالة حرب نشطة ولا يجب قتلهم وهم في حالة السكون في معسكرهم.


ووصل عدد القتلى في الهجوم الحوثي الذي استهدف، صباح أمس الأحد، قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج اليمنية إلى 44، بحسب ما ذكره لـ "الأيام" مصدر طبي في مستشفى ابن خلدون.

سيارات الإسعاف وحالة هلع للمواطنين عند بوابة مستشفى ابن خلدون
سيارات الإسعاف وحالة هلع للمواطنين عند بوابة مستشفى ابن خلدون

وأوضح محمد النقيب المتحدث باسم المنطقة العسكرية الرابعة لـ "وكالة فرانس برس"، أن الهجوم نفذ بصواريخ وطائرات مسيرة استهدف أكبر القواعد العسكرية في اليمن.

44 قتيلا في هجوم على أكبر قاعدة عسكرية باليمن
44 قتيلا في هجوم على أكبر قاعدة عسكرية باليمن

وأضاف أن عدد القتلى بلغ أكثر من 40 و60 جريحاً على الأقل، "في حصيلة أكدها أيضاً مصدر طبي عسكري. وتابع مرجحاً ارتفاع عدد القتلى، لاسيما أن عمال الإنقاذ ما زالوا يمشطون المكان.

وكان سكان محليون قد ذكروا سابقاً أن دوي عدة انفجارات تردد في منطقة العند التي تقع على بعد نحو 60 كيلو متراً شمال العاصمة عدن.

وقال سكان آخرون في مدينة تعز وسط البلاد، إنهم سمعوا دوي إطلاق صواريخ باليستية من قاذفات في الضواحي الشرقية للمدينة التي تخضع لسيطرة الجماعة الحوثي.

واستهدفت التفجيرات عنابر الجنود التابعين للواء الثالث عمالقة الذين يتلقون دورات تدريبية منذ أكثر من شهر في معسكر العند ولم يتبقَ على انتهاء دوراتهم سوى خمسة أيام فقط.

أحد الجرحى
أحد الجرحى

شهود عيان من الجنود ممن نجوا قالوا إنهم لهم عدة أيام كانوا يسمعون صوت طائرة مسيرة تحلق في سماء معسكر العند في منتصف الليل دون أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.


وشهد مستشفى ابن خلدون حضور العشرات من المواطنين الذين لهم أبناء كانوا في المعسكر للتأكد من وضعهم، حيث شوهد تدافع الناس أثناء وصول سيارات الإسعاف إلى المستشفى لإيصال الجرحى، وهو ما أحدث حالة من الفوضى في المستشفى.

حالة من الفوضى والهلع في مستشفى ابن خلدون للتعرف على هويات جثث متفحمة
حالة من الفوضى والهلع في مستشفى ابن خلدون للتعرف على هويات جثث متفحمة

مصادر محلية قالت، إن التفجيرات تسببت في تفحم العديد من جثث الجنود، حيث لوحظ وجود آثار حروق في جثث الضحايا، حيث أشار المصدر إلى أنه عد أكثر من خمسين جثة متفحمة.


ويعد اللواء الثالث عمالقة من الألوية التي كانت لها أدوار بطولية في الحرب على المليشيات، حيث تمكن من وصول قواته خلال السنوات الماضية إلى مدينة الحديدة، وكاد يسيطر عليها لولا تلك القرارات الدولية بمنع التقدم للمدينة.

جرحى الانفجار
جرحى الانفجار

يذكر أن تلك القاعدة التي تعد الأكبر في البلاد، كانت قد استهدفت أوائل العام 2019، بطائرة مسيرة إيرانية الصنع، خلال عرض عسكري، ما أدى في حينه إلى مقتل رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية اللواء محمد صالح طماح، نائب رئيس الأركان في الجيش اليمني صالح قائد الزنداني.

وتعتبر إحدى القواعد الجوية العسكرية التاريخية التي أسسها البريطانيون في اليمن، وتقع شمال مدينة الحوطة عاصمة لحج، وتبعد عن مدينة عدن مسافة 60 كيلو متراً.


"الأيام" تحصلت على أسماء عدد من الشهداء والجرحى وهم:
الشهداء:
عبدالله سيف عمار، مصطفى عدنان النمري، باسل أحمد محمود، سرحان صالح فرحان، عبدالله سالم فضل ديشي، جمال محمود محمد صويلح، شاهر ناسي أحمد، علي أحمد محمد البان، أسامة أحمد سعيد أحمد، أركان عبدالجبار حيدر علي، محمد عبدالعزيز محمد غانم، مجهول، مجهول.

الجرحى:
إبراهيم عبدالله محمد، علي إبراهيم عوض علي، بسام عبدالله عبده سليم، صلاح يحيى محمد عمر، مختار زيد محمد، فكري رفيق عبدالله، صالح فضل محسن، ناصر سعيد سالم، محمد سعد جمعان، فخر الدين عبد حسن، عارف عثمان علي، محمد صالح أحمد، معاد محمد علي ناشر، صمام نعمان حمود، عبدالله سيف صالح محمد، عادل أحمد هبة، رضوان محمد حسن، صابر محمد ناصر، عبدالملك ناصر ناصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى