وساطة سعودية تجتمع بالقوة الإماراتية والشبوانية والمحافظ

> عتق «الأيام» خاص

>
  • محاولات سعودية لاحتواء مواجهة في بلحاف
> علمت "الأيام" أن وفدا عسكريا سعوديا كبيرا برئاسة قائد قوات الدعم والإسناد للتحالف العربي اللواء الركن يوسف الشهراني، اجتمع أمس الاثنين بالقوة الإماراتية وقوات النخبة الشبوانية المتمركزة في منشأة بلحاف وقيادة السلطة المحلية للمحافظة.

وهدفت زيارة الوفد السعودي لاحتواء مواجهة محتملة تلوح في الأفق بين النخبة المدعومة بالقوة الإماراتية وقوات عسكرية أمر بنشرها محافظ شبوة محمد صالح بن عديو وقال مسؤولون محليون لـ"الأيام" إنها فيما يبدو سعت إلى "تطويق المنشأة وفرض حصار على القوات التي تأمنها من الداخل".

محاولات سعودية لاحتواء مواجهة في بلحاف
محاولات سعودية لاحتواء مواجهة في بلحاف

وخلال الثلاثة الأيام الماضية شهدت منشأة بلحاف التي تضم مقر التحالف العربي قوتين (سعودية وإماراتية) بالإضافة إلى كتيبة لقوات النخبة الشبوانية توترا، بعدما عززت قوات الجيش بمحور عتق مدعومة بالمدرعات مواقعها في المنشأة وتمركزت حولها ونصبت نقاطا عسكرية، وقامت باعتقالات لجنود من النخبة الشبوانية.

وقال مصدر مطلع إن الوفد السعودي الذي أرسلته وزارة الدفاع السعودية وصل بعد ظهر أمس على متن مروحية عسكرية قادمة من الرياض، واجتمع فورا بالقوة الإماراتية، وناقش معها إمكانية انسحابها من المنشأة إلا أن الأخيرة رفضت ذلك وأبلغت الوفد بأن ذلك غير مناسب في الوقت الحالي وفقا للمصدر.

وأكد المصدر أن الوفد السعودي اجتمع لاحقا بالمحافظ بن عديو وقيادات عسكرية وأمنية في منطقة شوران التابعة لمديرية رضوم على بعد 20 كم عن منشأة بلحاف.

وأوضحت مصادر "الأيام" أن السلطة المحلية بشبوة كجانب حكومي "تحاول فرض السيطرة على ميناء بلحاف الاستراتيجي مستغلة الظروف الحالية بذريعة اعتبار وجود القوة الإماراتية والنخبة الشبوانية للمنشأة خرق لاتفاق الرياض".


وأشارت المصادر إلى أن أجواء التوتر بين الأطراف ما زالت قائمة في المنطقة رغم الوساطة السعودية التي تأمل إيجاد حلول توافقية تمنع انفجار الموقف.

وتفيد مصادر مقربة من المحافظ بن عديو أنه يأمل في السيطرة على المنشأة لتصدير الغاز المسال من ميناء بلحاف المطل على البحر العربي.

وقال مسؤول محلي لـ"الأيام" إن زيارة الوفد السعودي إلى شبوة تأتي وفق اتفاق وترتيبات بين قيادة التحالف العربي نحو تجاوز التوتر الذي يسود محيط منشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى