​مركزي عدن يعلق كافة عمليات بيع وشراء العملات

> عدن «الأيام» رويترز

> ​أصدر البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن، أمس الخميس، أمرًا بإيقاف كافة عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية في سوق الصيارفة بالمحافظات الجنوبية، بعد انهيار حاد ومتسارع في قيمة العملة المحلية.
ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم جمعية صرافي عدن صبحي باغفار إن الجمعية وجهت، بناءً على تعليمات المركزي اليمني، شركات ومحلات الصرافة وشبكات التحويل المالية المحلية بتعليق نشاطها.

كما قررت جمعية الصرافين وقف عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية في مؤسسات القطاع المصرفي والبنوك التجارية حتى إشعار آخر.
وأضاف أنه بناءً على طلب البنك المركزي، فإن الجمعية تدرس حاليًا اتخاذ قرار بوقف العمل في كافة شبكات الحوالات المالية لدى شركات الصرافة بين المحافظات.

ولفت باغفار إلى أن هذه الإجراءات هي محاولة لوقف التدهور المتواصل في قيمة العملة المحلية المتداعية.
وهبطت العملة اليمنية هبوطًا حادًا لتصل إلى أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية أمس الأول الخميس بمدينة عدن الساحلية، ليلامس الدولار حاجز 1100 ريال.

وتشهد الأسواق في عدن ومحافظات الجنوب موجة غير مسبوقة من الغلاء وزيادة حادة في أسعار كافة السلع الغذائية بما ينذر بمجاعة.
وقال صرافون ومتعاملون في عدن لـ"رويترز" إن سعر الريال تراجع بشكل متسارع ليهبط بشكل غير مسبوق إلى 1085 ريالًا للدولار للشراء و1095 ريالًا للبيع بعدما كان منذ مطلع الشهر عند 1030.

وقال شاهد لـ"رويترز" إن بعض شركات ومحلات الصرافة في عدن تقوم بشراء الدولار بالسعر الرسمي المحدد من البنك المركزي لكنها تمتنع عن بيع العملات الأجنبية بنفس السعر، خاصة الدولار والريال السعودي، فيما تواصل شركات أخرى شراء العملات الأجنبية من عملائها بسعر السوق السوداء المرتفع عن السعر الرسمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى