الحوثيون يعدمون متهما كان طفلا وقت اعتقاله

> صنعاء «الأيام» خاص

>
​أعدم الحوثيون، أمس السبت، رميا بالرصاص تسعة يمنيين من أبناء محافظة الحديدة بينهم طفل قاصر، بعد أدانتهم بـ"التخابر والتخطيط مع "دول العدوان" لقتل القيادي الحوثي صالح الصماد في أبريل 2018 فيما وصف البرلمان العربي تنفيذ الحكم بأنه جريمة ارهابية جديدة تنال من الإنسانية.

ونفذ الحكم في ميدان التحرير وسط صنعاء بحضور حشد من المواطنين وأولياء الدم والمهتمين وقيادات جماعة الحوثي، وفق ما أعلنته وكالة سبأ نسخة صنعاء. وهذه المرة الاولى التي تشهدها اليمن والقضاء اليمني بإعدام مجموعة دفعة واحدة.

تنفيد حكم الإعدام في ميدان التحرير وسط صنعاء بحضور حشدا من الناس
تنفيد حكم الإعدام في ميدان التحرير وسط صنعاء بحضور حشدا من الناس

وذكرت سلطات الحوثيين أن الـ 9 اتهموا وأدينوا بالتورط في قتل الصماد وهم: "علي القوزي، عبد الملك أحمد محمد حميد، محمد خالد علي الهيج، محمد إبراهيم القوزي، محمد يحيى محمد نوح، وإبراهيم محمد عاقل، ومحمد محمد المشخري، وعبد العزيز علي الأسود، ومعاذ عبد الرحمن عبد الله". والقوزي هو شيخ مشايخ صليل إحدى أكبر قبائل تهامة، وقيادي مؤتمري شغل منصب وكيل محافظة الحديدة وأمين عام المجلس المحلي.

وبثت قناة المسيرة التابعة للحوثيين فيديو للحظة تنفيذ حكم الإعدام، ظهر فيه الطفل المحكوم عليه واقفا بصعوبة، بينما يحاول جندي إمساكه من الخلف لإيقافه، وهو ما يشير إلى تلقيه اعتداءات جسدية قاسية، حسب محامين ونشطاء حقوقيين.
وطالبت منظمات حقوقية مساء الجمعة، مقرر حقوق الإنسان المعني باليمن والمبعوث الأممي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للتدخل والضغط لإيقاف تنفيذ الأحكام الحوثية.

إعدام 9 من أبناء الحديدة بينهم قاصر بتهمة قتل الصماد
إعدام 9 من أبناء الحديدة بينهم قاصر بتهمة قتل الصماد

وكانت المحكمة الجزائية الخاضعة للحوثيين في الحديدة، قد أصدرت في أغسطس 2020م، حكما بإعدام 62 متهما في قضية مقتل صالح الصماد، بينهم ٤٧ قيادات في الشرعية وملوك ورؤساء وزعماء دول عربية وغربية.

وبعد أشهر من المحاكمات التي وصفها حقوقيون بالصورية، أيدت محكمة استئناف في أبريل الماضي حكم الإعدام بحق المتهمين التسعة. وأيدت المحكمة العليا في صنعاء في 12 سبتمبر الجاري الحكم.
وقال المحامي اليمني عبد الرحمن برمان، رئيس المركز الأمريكي للعدالة (غير حكومي مقره ميشيغان)، إن "جماعة الحوثي تنفذ عملية إعدام بحق 9 أشخاص من أبناء تهامة (غرب) بينهم قاصر".


واتهم برمان في تغريدة عبر حسابه على تويتر، الجماعة "بتعذيب وإخفاء المتهمين بشكل قسري، ومنعهم من أبسط حقوقهم القانونية والإنسانية وإعدامهم، إثر محاكمة صورية افتقرت لأدنى معايير المحاكمة العادلة".
الى ذلك أدان البرلمان العربي استمرار الحوثيين في انتهاكات حقوق الإنسان بحق اليمنيين، خاصة ما يتعلق بأقدس وأسمى هذه الحقوق على الإطلاق وهو الحق في الحياة، وذلك بعد أن أعدمت  9 أشخاص.

وأكد البرلمان العربي في بيان "على ضرورة التكاتف الدولي والعمل الجاد من أجل ردع هذه الميليشيات الإرهابية التي لا تبالي بأي قوانين دولية"، محذرا من أن تقاعس المجتمع الدولي "سيشجع هذه الميليشيات الإنقلابية على الاستمرار في أعمالها الإرهابية".
وكان وزير الإعلام معمر الإرياني قد طالب في بيان بضغط أممي ودولي على الحوثيين لوقف عملية الإعدام بحق الأشخاص التسعة.

وحذر الأرياني في بيان "من تدشين ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا لأعمال القتل الجماعية للمدنيين، عبر إعدامها 9 من سكان محافظة الحديدة، بعد إخضاعهم لمحاكمة صورية بتهم ملفقة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى