​مصادمات بالمكلا وسيئون في الأسبوع الثاني للاحتجاج والشحر تودع بن راشد

> المكلا/سيئون/الشحر«الأيام» خاص

> انتشار عسكري كبير في المكلا وسيئون ودعوات للتظاهر والعصيان

> اصطدمت قوات مشتركة (أمنية وعسكرية) أمس السبت، مع مئات المحتجين في مدينة المكلا عاصمة حضرموت وفي مدينة سيئون ثاني كبرى مدن المحافظة الغنية بالنفط في الأسبوع الثاني، اصطدمت من الاحتجاج الغاضب ضد الجوع والفقر والفساد والذي أسفر عن مقتل شخصين خلال الأسبوع الماضي.

وعصر أمس واصل متظاهرون من مختلف الفئات احتجاجاتهم في مدينة المكلا مطالبين بتوفير الخدمات المعدومة كالكهرباء والمياه والصحة فضلاً عن المشتقات النفطية التي تعد محافظتهم أكبر منتج محلي لها في اليمن.
وقال شهود، إن قوات من الجيش والأمن واجهت المحتجين بالرصاص حينما حاولوا إغلاق شوارع المدينة بالإطارات التي أحرقوها، وسدوا الطرق بالحجارة.

المحتجين رافعين الحداد السوداء خلال مراسيم التشيع
المحتجين رافعين الحداد السوداء خلال مراسيم التشيع

وأضافوا، "أطلق الجنود زخات الرصاص بكثافة وعشوائية". وكان المحتجون أيضاً قد منعوا شاحنات النقل من العبور عبر الطريق الدولي المؤدي إلى محافظة المهرة ومنه إلى سلطنة عمان.
وشهدت مدينة المكلا الأسبوع الماضي أياماً من الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية الغاضبة ضد التدهور المعيشي المريع في كافة النواحي والخدمات العامة.

ولقي الأربعاء الفائت متظاهر يدعى سالم بقشان مصرعه برصاص جنود، وأصيب عشرة على الأقل.
وفي سيئون كبرى مناطق الوادي والصحراء أطلقت قوات عسكرية الرصاص على محتجين غاضبين أغلقوا شوارع المدينة بالإطارات التي أحرقوها.

إلى ذلك، شهدت مدينة سيئون احتجاجاً مماثلاً، وذلك في إطار التصعيد الشعبي الذي تشهده معظم مدن محافظة حضرموت التي تعاني من انقطاع كبير للتيار الكهربائي بسبب الوقود وارتفاع أسعاره في المحافظة النفطية الأولى في البلاد.
وشهدت مدينة سيئون انتشاراً عسكرياً واسعاً وتجول دوريات، بينما تمركز عشرات الجنود في التقاطعات الرئيسية للمدينة.

في هذه الأثناء شيع الآلاف من أبناء الشحر الساحلية بعد صلاة عصر أمس السبت القتيل الشاب عبد العزيز محمد مفتاح بن راشد إلى مقبرة عمرو.
وكان عبد العزيز قد قتل بالمصادمات التي وقعت في مدينة الشحر الخميس الفائت.

مراسيم التشيع المهيب لشاب عبد العزيز
مراسيم التشيع المهيب لشاب عبد العزيز
وعقب مراسيم التشيع المهيب طاف المئات رافعين الحداد السوداء بشوارع المدينة منددين بمقتله، وهتفوا ضد محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني.
وقال شهود، إن منظمات ونشطاء دعوا مساء أمس السبت إلى مواصلة الاحتجاج والنزول إلى الشارع للتظاهر السلمي، ودعوا إلى عصيان مدني يوم غد الإثنين في المكلا وسيئون.

الشحر تودع الشاب عبد العزيز بن راشد
الشحر تودع الشاب عبد العزيز بن راشد

ومساء أمس قال ناشطون أن الاجهزة الأمنية في مديرية القطن افرجوا عن اثنين من المعتقلين هما أسامة أيوب دحدوح وبدر ياسر اليزيدي فيما لا يزال الشاب نواف باتيس رهن الاحتجاز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى