​75 مليون دولار لتخفيض رسوم تأمين البواخر إلى اليمن

> عدن «الأيام» خاص

>
  • الأمم المتحدة تفاوض السعودية لنقل تفتيش السفن لليمن
> قالت مسؤولة أممية، أمس الأحد، إنها تعمل على تنفيذ استراتيجية جديدة لتطوير العمل في مجال الأمن الغذائي، لما من شأنه تقليل الاعتماد على الخارج والاستيراد ودعم الإنتاج الزراعي المحلي في خطوة هادفة إلى تقليل فاتورة الاستيراد وتحقيق تنمية زراعية في اليمن.

وكشفت كريس جونسون نائبة المفوض الأممي في اليمن للشؤون الاقتصادية، خلال لقاء اجتماع عقد أمس في مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في عدن بقيادة رابطة الاقتصاديين د. حسين الملعسي، ود. سامي محمد قاسم، ود. بثينة السقاف، أن المنظمة الأممية تجاهد في ما يخص تخفيض فاتورة الاستيراد من خلال توفير مبلغ 75 مليون دولار وضعتها (الأمم المتحدة) كضمان في بنك لويد في بريطانيا لشركات التأمين لتخفيض فاتورة وقيمة التأمين البحري لليمن، والذي يمثل 16.6 ضعف المقارنة بالدول الأخرى.

الأمم المتحدة تفاوض السعودية لنقل تفتيش السفن لليمن
الأمم المتحدة تفاوض السعودية لنقل تفتيش السفن لليمن

وأوضحت أن هناك أيضاً جهوداً أممية "لنقل مراقبة وتفتيش السفن إلى داخل الموانئ اليمنية والعراقيل التي تواجههم في هذا الجانب من بينها إبلاغهم من قبل المملكة العربية السعودية أنها تؤيد أي إجراءات تتبناها الأمم المتحدة وتساعد على تسهيل إجراءات الاستيراد والتفتيش".

وفيما شرحت المسؤولة الأممية آليات الاستراتيجية لدعم الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي وأثره على الفئات الفقيرة، طالبت ممثلي رابطة الاقتصاديين بطرح رؤيتهم للاستراتيجية وأفكارهم حولها، وكيف يمكن تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير التمويل اللازم وآليات دعم الإنتاج الزراعي.
وخلال اللقاء قدم د. حسين الملعسي شرحاً موجزاً حول نشاط رابطة الاقتصاديين وما أنجزته من نقاشات في هذه المحاور التي نفذتها الرابطة، وهي خمس ورق نقاشية تناولت تماماً ما تطرقت إليه السيدة كريس، شارحاً مخرجات هذه النقاشات بشكل مختصر.

وقدم د. سامي محمد قاسم رأيه في الاستراتيجية مبدياً بعض الاقتراحات لتطويرها وجعلها قابلة للتطبيق في ظل الظروف الراهنة.
وتناولت كذلك د. بثينة توضيح أهمية الأمن الغذائي والإنساني، وأهمية تحقيق السلام من أجل خلق استقرار اقتصادي مستدام.

وشارك نائب منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن دييجو زوريلا في اللقاء بطرح نقاشات واستفسارات، منها حول آليات دعم الزراعة والعملة وآليات تحلية المياه وإمكانيات التطبيق، مشيداً بعمل الرابطة وأهمية التنسيق المشترك.
وشهد اللقاء نقاشاً حول آليات الدعم للمزارعين  وآليات توفير التمويل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى