​وفاة وزير الزراعة السابق د. عبد الله العولقي

> صنعاء «الأيام» خاص:

> توفي، أمس الثلاثاء، بصنعاء د. ناصر عبدالله سالم العولقي وزير الزراعة رئيس جامعة صنعاء سابقًا عن عمر يناهز الـ75 عامًا، إثر مرض عضال ألم به. بعد مسيرة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن عبر مواقع عدة.
الدكتور العولقي ولد في مدينة الصعيد بمحافظة شبوة عام 1946م، وأنهى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية متنقلًا بين مدارس شبوة وأبين وعدن، قبل أن ينال البكالوريوس في الاقتصاد الزراعي من الولايات المتحدة عام 1969م.

ومن جامعة نيومكسيكو في الولايات المتحدة التي حاز منها البكالوريوس عام 1969، حصل على الماجستير، ثم نال درجة الدكتوراه من جامعة نبراسكا الأمريكية عام 1974م، ليعود أستاذا في جامعات الوطن لسنوات عدة.
عمل الدكتور العولقي في التدريس والبحث العلمي بجامعة مينيسوتا الأمريكية حتى عام 1977، ثم انضم لهيئة التدريس بكلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء التي ترقى فيها ما بين أستاذ ونائب عميد وعميدًا للكلية ثم كلية الزراعة حتى عام 1988م.

وحصل في هذه الفترة على درجة الأستاذية، قبل أن يشغل بين عامي 1988-1990 منصب وزير الزراعة والثورة السمكية ثم يُعين مستشارًا لرئيس الجمهورية بعد الوحدة فنائبًا لرئيس جامعة صنعاء ورئيسًا لجامعة إب التي يعد مؤسسها الأول (1993-1996).
في العام 2001 صدر قرارًا بتعيين الدكتور الراحل ناصر عبدالله العولقي رئيسًا لجامعة صنعاء، وله العديد من المؤلفات والبحوث العلمية في مجال تخصصه. وعرف عضو فاعل وناشط سياسي في اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام وهيئته العامة.
أسرة «الأيام» تتقدم بأحر التعازي لأسرة الفقيد وتلاميذه ومحبيه سائلين  الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم  أهله ومحبيه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى